هولاند في كوريا الجنوبية لبحث ملف المناخ - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 5:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هولاند في كوريا الجنوبية لبحث ملف المناخ

بكين - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 4 نوفمبر 2015 - 4:53 ص | آخر تحديث: الأربعاء 4 نوفمبر 2015 - 4:53 ص

يتوجه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الأربعاء، إلى كوريا الجنوبية بعد الصين، في أول زيارة لرئيس فرنسي إلى هذا البلد في خلال خمسة عشر سنة تتمحور حول التعاون في مجال الاقتصاد الرقمي والمناخ.

تأتي هذه الزيارة الرسمية لمناسبة مرور 130 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية والعام الثقافي بين فرنسا وكوريا 2015-2016، كما تهدف بشكل خاص إلى زيادة الاستثمارات المتبادلة الكورية والفرنسية لإطلاق مشاريع.

ولمناسبة الزيارة، ترغب فرنسا التي تعد ثاني بلد في الاتحاد الأوروبي مستثمر في كوريا "إعطاء زخم" للشراكة الثنائية عبر ترسيخ الحوار السياسي وتنويع العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون في الميادين الجامعية والعلمية والثقافية وغيرها.

وسيرافق هولاند وفد من رؤساء الشركات وعدد من الوزراء (الخارجية، البيئة، المالية والثقافة).

وتندرج هذه الزيارة أيضا في إطار مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ المرتقب عقده في باريس من 30 نوفمبر إلى 11 ديسمبر بمشاركة 195 دولة، سعيا إلى انتزاع اتفاق شامل وملزم قانونا من أجل الحد من ارتفاع حرارة الكوكب.

ويأتي الرئيس الفرنسي خصوصا إلى سول بحثا عن حليف له وزنه في المفاوضات النهائية قبل افتتاح قمة المناخ في باريس، ولاسيما أثناء اجتماع مجموعة العشرين المرتقب في أنطاليا بتركيا في منتصف نوفمبر.

وتستطيع كوريا الجنوبية، التي تضم الصندوق الأخضر للمناخ (آلية مالية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية)، أن تلعب دورا وسيطا بين البلدان الصناعية في مجموعة السبع والبلدان الناشئة الكبرى الأكثر تحفظا إزاء التوصل إلى اتفاق في باريس.

وكوريا الجنوبية هي أول بلد في آسيا أقام سوقا وطنية للكربون في يناير 2015. كما نشرت مساهمتها في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري بإعلانها في يونيو الماضي خفضا بنسبة 37% لانبعاثات غازات الدفيئة بحلول 2030 استنادا إلى سيناريو ثابت.

وبعد وضع باقة من الأزهار عند نصب المقبرة الوطنية الكورية برفقة ثلاثة من المحاربين القدامى الكوريين من الكتيبة الفرنسية لكوريا، سيلتقي الرئيس الفرنسي أصحاب مشاريع فرنسيين وكوريين قبل المشاركة في طاولة مستديرة حول المناخ والنمو.

وسيكون حاضرا إلى هذه الطاولة المستديرة الرئيس الجديد لمجموعة الخبراء الحكومية حول تغير المناخ التي تعتبر أعمالها مرجعا في المفاوضات المناخية، الكوري الجنوبي لي هوسونج الذي استقبله هولاند مؤخرا في قصر الإليزيه.

ثم يفتتح الرئيس الفرنسي مع نظيرته الكورية الجنوبية بارك جيون هيه منتديين اقتصاديا وجامعيا، قبل أن يختتم زيارته بتوقيع اتفاقات وحفل رسمي في رئاسة الجمهورية الكورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك