البنك المركزي الصيني يضخ سيولة نقدية من خلال عمليات إعادة الشراء العكسية وخفض الاحتياطي الإلزامي - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 9:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنك المركزي الصيني يضخ سيولة نقدية من خلال عمليات إعادة الشراء العكسية وخفض الاحتياطي الإلزامي

د ب أ
نشر في: الإثنين 5 فبراير 2024 - 9:05 ص | آخر تحديث: الإثنين 5 فبراير 2024 - 9:05 ص

ضخ بنك الشعب (المركزي) الصيني اليوم الاثنين كميات إضافية من السيولة النقدية في النظام المصرفي من خلال عمليات إعادة شراء عكسية وخفض معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية لدى البنك المركزي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديد (شينخوا) أن البنك المركزي نفذ اليوم عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 100 مليار يوان (14 مليار دولار) لأجل 14 يوما بفائدة قدرها 95ر1%. في الوقت نفسه أعلن خفض معدل الاحتياطي الإلزامي بمقدار نصف نقطة مئوية وهو ما يتيح للبنوك سيولة طويلة الأجل بقيمة تريليون يوان تقريبا.

يأتي ذلك في الوقت الذي خفض فيه بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة للقطاع الريفي والشركات الصغيرة لتعزيز التعافي الاقتصاد وتحسين الثقة في الاقتصاد الصيني.

يذكر أن إعادة الشراء العكسية، "الريبو العكسي"، هي عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى مستقبلا.

وفي سوق الصرف، تراجع سعر اليوان الصيني أمام الدولار في التعاملات اليوم بمقدار 64 بيب صيني إلى 1070ر7 يوان مقابل 1006ر7 يوان لكل دولار يوم الجمعة في ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وتسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% عن السعر الاسترشادي للبنك المركزي في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفورية.

يذكر أن السعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتحدد على أساس أسعار الشراء التي تقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يوميا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك