نمو اقتصاد إندونيسيا خلال الربع الأخير من 2023 - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 11:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نمو اقتصاد إندونيسيا خلال الربع الأخير من 2023

جاكرتا - د ب أ
نشر في: الإثنين 5 فبراير 2024 - 10:19 ص | آخر تحديث: الإثنين 5 فبراير 2024 - 10:19 ص
أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الاثنين عودة معدل نمو الاقتصاد الإندونيسي خلال الربع الأخير من العام الحالي إلى 5% من إجمالي الناتج المحلي، بفضل زيادة الصادرات والإنفاق الحكومي.

وذكر مكتب الإحصاء الإندونيسي اليوم الاثنين إن الاقتصاد سجل نموا بمعدل 04ر5% سنويا خلال الربع الأخير من العام الماضي، في حين كان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم 5% بعد نموه بمعدل 94ر4% من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثالث من العام الماضي.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه في الوقت نفسه بلغ معدل نمو الاقتصاد الإندونيسي خلال العام الماضي ككل 05ر5% من إجمالي الناتج المحلي، في حين كانت التوقعات 03ر5%. وبلغ معدل النمو ربع السنوي خلال الربع الأخير 45ر0%.

وبعد صدور بيانات النمو الاقتصادي  قلصت الروبية الإندونيسية خسائرها لتتراجع فقط بنسبة 2ر0%  أمام الدولار.

وفي الشهر الماضي أبقى البنك المركزي الإندونيسي على معدل الفائدة عند 6% دون تغيير للشهر الثالث على التوالي، حيث مازال صانعو السياسات يراقبون وضع العملة المحلية والتضخم قبل الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل.

ويأتي هذا القرار بعد مؤشرات  سابقة من صانعي السياسات بأنه من غير المرجح أن يتم خفض الفائدة خلال النصف الأول من العام.

ويشار إلى أن ضعف العملة المحلية من شأنه أن يؤدي لتفاقم ضغوط الأسعار في إندونيسيا، التي اضطرت لتعزيز واردات الأرز بأكثر من 600% خلال عام 2023 في ظل الجفاف الناجم عن ظاهرة ال نينو المناخية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك