نائب رئيس صندوق النقد الأسبق: أحيي «المركزي» على صموده وتثبيته لسعر الدولار - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤكدًا ضرورة القضاء على السوق السوداء للدولار..

نائب رئيس صندوق النقد الأسبق: أحيي «المركزي» على صموده وتثبيته لسعر الدولار

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
سمير الوشاحي
نشر في: السبت 5 مارس 2016 - 12:02 م | آخر تحديث: السبت 5 مارس 2016 - 12:02 م

قال الدكتور فخري الفقي، نائب رئيس صندوق النقد الدولي الأسبق، إن "الحكومة اتخذت حزمة من الإجراءات الجيدة من أجل محاربة شركات الصرافة والحفاظ على سعر الجنيه، أبرزها ضخ شهادات استثمار بفائدة 12.50% من أجل وضع مزيد من السيولة بالبنك وتعزيز الطلب على الجنيه المصري".

وأضاف «الفقي»، لبرنامج «صباحك عندنا»، عبر شاشة «المحور»، اليوم السبت، أن الحكومة قررت وقف استيراد عدد من الترفيهية لتوفير الدولار، بالإضافة إلى توفير سندات دولارية للمصريين العاملين بالخارج بأسعار فائدة مجزية للغاية، إلى جانب حزم مساعدات مالية وتمويلات التي دبرتها وزيرة التعاون الدولي، من أجل توفير الدولار.

وأوضح أن محافظ البنك المركزي أعلن أن الاحتياطي النقدي في مصر لم ينخفض بل زاد بشكل طفيف، وهو ما يؤكد أن الطبقات الكادحة لن تتأثر بارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء.

وتابع: "أحيي البنك المركزي على صموده في مواجهة شركات الصرافة وتثبيته لسعر الدولار في البنوك، وأن المحافظ لم ينساق وراء مافيا السوق السوداء".

وأشار إلى ضرورة اتخاذ إجراءات للقضاء على مافيا السوق السوداء للدولار من خلال إعطاء تراخيص لشركات صرافة تابعة للبنوك، لتنافس شركات الصرافة بالسوق السوداء، بالإضافة إلى رفع الغطاء القانوني عن شركات الصرافة الأخرى.

واستطرد: "معظم أصحاب شركات الصرافة في الأساس تجار عملة، وهدفهم المكسب الشخصي فقط دون الاهتمام بمصلحة الدولة، ويجب أن يتم رفع الغطاء القانوني عنهم".

يشار إلى ارتفاع سعر تداول الدولار في السوق المصرية حيث وصل إلى أكثر من 9 جنيهات، وهو ما قد يؤثر سلبا على أسعار السلع الأساسية للمواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك