إنفوجراف.. الهيئة القومية لسلامة الغذاء تصدر تقريرها الأسبوعي الــ17 لعام 2024 - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 12:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إنفوجراف.. الهيئة القومية لسلامة الغذاء تصدر تقريرها الأسبوعي الــ17 لعام 2024


نشر في: الأحد 5 مايو 2024 - 1:08 م | آخر تحديث: الأحد 5 مايو 2024 - 1:20 م

مع اقتراب شم النسيم.. الهوبي يوجه بتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات
280 ألف طن صادرات غذائية مصدرة بزيادة 70 ألف طن عن الأسبوع الماضي

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ17 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 27 أبريل إلى 3 مايو، والذي شمل العديد من الأنشطة المتنوعة على النحو التالي:

أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:

نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 79 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في جميع محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي. وسجلت الهيئة القومية لسلامة الغذاء 10 منشآت غذائية جديدة، كما استوفت 2 منشأة لشروط التسجيل، و1 منشأة لشروط الاعتماد.
بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 33 زيارة. وسجلت الهيئة القومية لسلامة الغذاء 2 منشأة جديدة، وجارٍ إدراج 3 منشآت في القائمة المعتمدة. كما أصدرت الإدارة 3442 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 1777 شركة مصدرة.
بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة 5250 رسالة، بزيادة تقدر بـ70 ألف طن مقارنة بالأسبوع السابق، لعدد 1620 شركة مصدرة، وتنوعت ما بين 630 صنف من الخضروات والفواكه الطازجة والمنتجات الغذائية المتنوعة.
استمرت البطاطس في تصدر قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 22 ألف طن، تلتها البصل الطازج بإجمالي 20 ألف طن، ثم الفاصوليا بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد الأصناف المصدرة 63 صنفًا بنحو 60 ألف طن.
كما استمرت الموالح في تصدر قائمة الفواكه المصرية المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 62 ألف طن، تلتها الفراولة بإجمالي 15 ألف طن، ثم الفواكه المتنوعة بإجمالي 8 آلاف طن. وبلغ إجمالي عدد الأصناف المصدرة 53 صنفًا بنحو 85 ألف طن.
شهدت السودان والسعودية وهولندا وروسيا أكبر الدول المستوردة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 182 دولة مستوردة.
احتل ميناء دمياط المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 786 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ750 رسالة، ثم مطار القاهرة بإجمالي 715 رسالة.
بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2015 رسالة بنحو 395 ألف طن لعدد 794 شركة مستوردة، وتنوعت ما بين 151 صنف من القمح والزيوت المتنوعة وفول الصويا من 87 دولة. ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تلتها أوكرانيا، ثم أمريكا، اندونيسيا والهند.
احتل ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 646 رسالة، يليه مطار القاهرة بـ330 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 284 رسالة.
سجلت إدارة تسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 20 منتجًا و8 شركات، ونفذت 5 زيارات رقابية، وفحصت 669 منتجًا جديدًا، وأصدرت 21 شهادة بيع حر.
قامت غرفة العمليات بالهيئة بزيارة محافظات الدقهلية، القليوبية، المنوفية، الغربية والبحيرة لمتابعة لجان استلام القمح المحلي، وأخذ كافة الإجراءات اللازمة لتذليل أية عقبات. وقام مديرو الهيئة بزيارة دورية على مواقع تخزين القمح المحلي داخل كل محافظة.
بلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 43 شكوى من مختلف جهات الاستقبال، وتم غلق 25 شكوى وما زالت 18 شكوى قيد الفحص.
نفذ فريق الشكاوى حملات على 162 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية في محافظات القاهرة، الجيزة، شمال سيناء، الإسكندرية والغربية، واتخذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة إذا لزم الأمر.
تم تنفيذ 17 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية في عدد من محافظات الجمهورية، مما أسفر عن تسجيل 1 فرع جديد، ليصل إجمالي السلاسل المسجلة إلى 1670 فرعًا لعدد 47 سلسلة تجارية.
وتم تسجيل 672 منشأة محل عام ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحلات العامة 252 معاينة، فيما استوفت 257 منشأة لشروط الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.
ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 22 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القاهرة، الجيزة، الدقهلية، القليوبية، الغربية، الشرقية، الإسماعيلية، الإسكندرية، سوهاج، المنوفية، البحر الأحمر وجنوب سيناء.
وتم تسجيل 3 منشآت تخزينية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، فيما استوفت 5 منشآت لشروط الاعتماد.
وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بـ 12 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، الغربية، الإسماعيلية، الفيوم، القاهرة، الغربية والشرقية، كما تم استيفاء 5 محالب ألبان خلال الأسبوع الماضي.
وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 60 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات أسوان، الإسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة والأقصر، وتم تسجيل مطعم واحد وفندق واحد بالهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.
كما تم شن حملة رقابية مشتركة مع إدارة الشكاوى بالهيئة على عدد 29 مطعمًا بمنطقة سان ستيفانو بمحافظة الإسكندرية نظرًا لورود شكاوى من المواطنين من تلك المطاعم بالمنطقة المذكورة، وتبين أثناء الحملة عدم تسجيلها بالهيئة ووجود خطر على الصحة العامة بعدد من تلك المنشآت، وتم منحها مهلة زمنية للقيام بالإجراءات التصحيحية، وبالفعل قامت تلك المنشآت باتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيق اشتراطات سلامة الغذاء وتم تلافي الخطر وتسجيل 28 مطعمًا منها بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.
ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 6 مأموريات فحص على وحدات الطعام في محافظة القاهرة.
وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 370 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة.
وأجرت الإدارة العامة للمجازر 9 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن واللحوم ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 49 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء.
وأصدرت الإدارة 16 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.
ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 3 مأموريات رقابية في محافظات الجيزة، سوهاج والقليوبية.


أما بالنسبة لحملات الهيئة التفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات:


وفي إطار جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات،
قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 20 حملة تفتيشية موسعة على 120 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 1 طن رنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، 5 آلاف قطعة شيكولاتة يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك، 1 طن صلصة طماطم و 50 ألف قطعة حلوى مجهولة المصدر.
وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 15 منشأة غذائية وتوجيهها نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية.
وتم تنفيذ 15 قرار نيابة، كما تم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 20 محضرًا، تنوعت مابين محاضر نقص اشتراطات صحية، ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بـ 1 طن (لحوم، دواجن، أسماك مدخنة)، وتم التحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية.
كما تم أيضًا تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة.
وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 5 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 34 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (الروضة، ميت أبو غالب، رأس البر، دمياط، كفر سعد).
وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة.
وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة سوهاج 2 حملة تفتيشية موسعة على 5 منشآت غذائية في نطاق مدن ومراكز المحافظة (حي شرق، أخميم)، وقد أسفرت تلك الحملات عن تحرير محضر إعدام لمنتجات منتهية الصلاحية (لحوم ومجمدات، عبوات بسكويت).
كما نفذ الفرع حملة تفتيشية مكبرة بالاشتراك مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين على عدد 10 منشآت غذائية، وأسفرت عن ضبط كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتم تحرير 11 محضر و 7 إنذارات لإدارة منشأة بدون ترخيص.
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الإسكندرية بشن 6 حملات تفتيشية على 10 منشآت غذائية، أسفرت عن إعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية (منتجات ألبان، حلوى، عصائر، مخبوزات)، وتبين وجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء وتم التنبيه على تلك المنشآت الغذائية بضرورة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء، وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمدينة العاشر من رمضان 3 حملات تفتيشية على 21 منشأة غذائية بمدينة العاشر من رمضان ومدينة أبو حماد بمحافظة الشرقية، وقد أسفرت تلك الحملات عن وجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التنبيه على تلك المنشآت وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك