تواصل فعاليات ليالي رمضان بجميع قصور ثقافة جنوب سيناء - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 6:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تواصل فعاليات ليالي رمضان بجميع قصور ثقافة جنوب سيناء

كتبت - رضا الحصري:
نشر في: الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 3:43 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 3:43 ص
واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة فرع ثقافة جنوب سيناء تقديم فعاليات الليلة قبل الأخيرة والعاشرة على التوالي من ليالي رمضان الفنية والثقافية بمدينة طور سيناء.

وانطلقت فعاليات الليلة العاشرة من مركز التأهيل المهني بمدينة الطور بعقد أمسية ثقافية بعنوان «طرق مكافحة الإرهاب» أدارها الباحث إبراهيم بخيت مدير المكتب الفني بمديرية الثقافة.

ناقشت الأمسية معنى كلمة التطرف وأسباب التطرف الفكري وأهمية المؤسسة الثقافية في مواجهة الأفكار الهدامة ومكافحة الإرهاب وضرورة تجفيف منابع الإرهاب، وأعقبها فعاليات الجلسة التاسعة من جلسات حكي المأثورات الشعبية بحكي شعبي عن قبيلة بني واصل وتحدث خلالها الشيخ سالم أبو غويفل شيخ قبيلة بني واصل عن عادات وتقاليد القبيلة، كما تطرق للعرف البدوي والوثاقة في القضاء العرفي والعادات المميزة للقبيلة.

وبالتوازي ومن مركز شباب الساحل، أقيمت محاضرة فنون تشكيلية بعنوان «فن الطباعة» وتطرقت المحاضرة حول تعريف مفهوم فن الطباعة وأنواعها، كما تطرقت إلى طباعة الاستنسل والعقد والربط واستخدام فن الطباعة في تصميم أعمال فنية ذات طابع فني مبهر.

ومن مسرح بيت ثقافة أبورديس، قدمت فرقة أبورديس للسمسمية عرض فني وتقديم مجموعة من أغانيها منها مرحب شهر الصوم.

ومن بيت ثقافة رأس سدر بمدينة رأس سدر عقدت محاضرة ثقافية بعنوان «يعني إيه كلمة وطن»، تحدث خلالها المحاضر عن الوطن من حيث المعنى والمفهوم، وإنه لا يقف عند الحد الإصطلاحي الذي يعني المسكن ولكن يتعدد بحيث أنه يحتوي الجميع كما يتسع لنا لتحقيق ذاتنا وندافع عن ترابه وهو تاريخنا وحاضرنا.

كما قدمت فرقة كورال أطفال نويبع بالنادي الرياضي بمدينة نويبع عرض فني لفرقتها تضمن مجموعة من أغانيها منها «سيناء يا سيناء».

وأختتمت الليلة العاشرة من مركز شباب الساحل بمدينة الطور بعرض لمسرح عرائس الجوارب الذي يتناول العادات السلبية المصاحبة للشهر الكريم.

العرض رؤية وإخراج حسن الإمام، أعقبه عرض مسرحي لأوبريت «سيناء أرض الفيروز» بطولة شباب فرقة مسرح الطور.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك