بذكريات نهائي 2016.. البرتغال تواجه فرنسا في ربع نهائي اليورو - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 6:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بذكريات نهائي 2016.. البرتغال تواجه فرنسا في ربع نهائي اليورو

محمد عبد المحسن
نشر في: الجمعة 5 يوليه 2024 - 9:38 ص | آخر تحديث: الجمعة 5 يوليه 2024 - 9:38 ص

تتجه أنظار عشاق كرة القدم إلى ملعب فولكسبارك، في العاشرة من مساء اليوم، الجمعة، لمتابعة قمة البرتغال وفرنسا، في الدور ربع النهائي من بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024»، والتي تستضيفها ألمانيا خلال الفترة الحالية وحتى 14 يوليو الجاري.

المنتخب البرتغالي صعد من ثمن النهائي عقب اجتياز عقبة سلوفينيا بركلات الترجيح، بينما تأهل المنتخب الفرنسي بفضل الفوز على بلجيكا بهدف نظيف.

وتجمع المباراة منتخبين كانا من أبرز المنتخبات التي صبّت الترشيحات في صالحهما للمنافسة على اللقب، لكنهما لم يُقنعا تماماً حتى الآن، بات على أحدهما الإطاحة بالآخر من أجل مواصلة الحلم باللقب.

وتأهلت فرنسا إلى ربع النهائي للمرّة السادسة في آخر سبع بطولات كبرى، رغم عدم تسجيل لاعبيها أي هدف من اللعب المفتوح، حيث سجلت ثلاثة أهداف فقط في أربع مباريات، أحدها من ركلة جزاء نفذها مبابي والآخران بنيران صديقة، بما في ذلك هدف مدافع بلجيكا الذي أهلهم للدور ربع النهائي.

في المقابل لعب ديوجو كوستا، حارس مرمى بورتو، دورًا محوريًا في تأهل البرتغال لدور الثمانية بعد تألقه في ركلات الجزاء الترجيحية أمام سلوفينيا.

بات المدير الفني للمنتخب البرتغالي روبرتو مارتينيز، يمتلك جميع لاعبيه جاهزين لمواجهة فرنسا، بعد مشاركة جميع اللاعبين في التدريب الأخير.

وقبل الصدام المنتظر بين المنتخبين، يمتلك ديوك فرنسا أفضلية واضحة عندما يلتقي الفريقان في المراحل الإقصائية بالبطولات الكبرى (كأس العالم وأمم أوروبا).

عبر تاريخ مواجهات المنتخبين، لم تلعب البرتغال وفرنسا إلا 4 مرات في المراحل الإقصائية، ثلاثة منها في اليورو ومباراة واحدة في كأس العالم، لتصبح مباراة الغد هي الخامسة في تاريخ الفريقين.

وفي العموم، سبق للمنتخبين أن التقيا 28 مرة وديا ورسميا، كان الفوز من نصيب فرنسا 19 مرة مقابل 6 انتصارات فقط للبرتغال و3 تعادلات، سجل الديوك 52 هدفا مقابل 31  للبرتغال.

وستكون هذه المواجهة الأولى بين فرنسا والبرتغال منذ يورو 2020 حينما تعادلا 2 -2 وجاءت ثلاثة أهداف من الأربعة من ضربات جزاء على ملعب «بوشكاش أرينا»، كما أنه سيكون تكرارا لسيناريو مواجهتهما في نهائي يورو 2016 حين فازت البرتغال بهدف دون رد في باريس، لتحصد اللقب القاري الأول بتاريخها.

ويأمل المدير الفني الإسباني روبرتو مارتينيز الذي تولى قيادة البرتغال بعد مونديال 2022، أن يحقق إنجازا في اختباره الأول بمعترك أوروبي كبير مع فريق متخم بالمواهب.

وتشهد المواجهة صراعًا خاصًا بين رونالدو وكيليان مبابي، حيث يعتبر القائد البرتغالي ملهمًا لمهاجم فرنسا الشاب.

وعلق رونالدو على مواجهة مبابي ورفاقه، بالقول: «لنذهب إلى الحرب.. لدي حماس كبير وأتمنى إسعاد الجماهير، هذا ما يحركني، حماسي خلال المباريات، حماس رؤية جماهيري وعائلتي وتأثير الناس علي».

أما مبابي، الذي عانى من كسر في الأنف خلال مباراة فرنسا الافتتاحية ضد النمسا (1-0)، أجبره على الغياب عن مباراة هولندا التي انتهت بالتعادل السلبي، وأثر عليه كثيرا في البطولة، فقد نجح في التسجيل مرة واحدة من ضربة جزاء أمام بولندا، لكن جماهير بلاده تنتظر منه الكثير أمام البرتغال.

وللمفارقة، عندما يتواجه المنتخبان الفرنسي والبرتغالي في الأدوار الإقصائية، يحرز الفائز منهما دائماً اللقب، وحدث هذا الأمر في نهائي 2016 عندما توّجت البرتغال ضد فرنسا 1-0 في الوقت الإضافي في باريس، وقبلها في نصف نهائي 1984 حين سجل قائد فرنسا الملهم ميشيل بلاتيني هدف الفوز في نهاية الوقت الإضافي (3-2) في طريقه إلى منح فرنسا باكورة ألقابها، ثم عندما سجّل زين الدين زيدان هدفاً ذهبياً من ركلة جزاء (2-1) في نصف نهائي عام 2000.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك