استشارة طبية.. مياه: غازية أو معدنية أو فوارة؟ - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 11:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. مياه: غازية أو معدنية أو فوارة؟


نشر في: الجمعة 5 يوليه 2024 - 7:52 م | آخر تحديث: الجمعة 5 يوليه 2024 - 7:52 م

أسمع كثيرا عن أضرار المياه الغازية بأنواعها والفوارة أيضا المياه المعدنية التى يشاع كثيرا عن تلوثها وربما عدم فائدتها أو اختلافها عن مياه الصنبور العادية؟ هل يمكن إلقاء الضوء على الأضرار الناجمة عن استخدامها؟

أحمد عبدالله شحاتة ــ بالمعاش

<‫<< هناك بالطبع فارق بين المياه المعدنية التى من المفروض أنها تستخرج من عيون مياه طبيعية والمشروبات الغاذية. المياه المعدنية لا ضرر منها أو فيها إذا ما توافرت لها الشروط الصحية المتعارف عليها. الحديث عن الخطر منها يأتى عند الحديث عن المادة البلاستيكية التى منها تصنع عبواتها. لذا فلا مجال للحديث عن خطر منها يهدد الإنسان إذا ما توافر لها النقاء والعبوة الصحية من الزجاج أو البلاستيك صديق البيئة الخالى من مادة الباسفينول BPA.‬
المياه الفوارة (Sparkling) أيضا لا خطر منها إذ إنها مياه معدنية يمرر فيها تيار من الهواء مضغوط يحدث فيها تلك الفقاعات الغازية التى يفضلها البعض نظرا لما تبدو عليه من مظهر محبب مختلف. لكنها مياه طبيعية تحتوى معادن هامة ومنها الكالسيوم.
المياه الغازية التى يمكن أن تنذر بضرر هى مشروبات الكولا (البيبسى كولا والكوكاكولا) إذ إن الغاز الذى يمرر فيها يحتوى على الكربون.
فى دراسة موسعة نشرت نتائجها عام ٢٠١٦ Framingham Osteoprasis study تأكد أن الإسراف فى تناول مركبات الكولا (٣ عبوات فى الأسبوع) يؤدى للإصابة بهشاشة العظام فى درجات مختلفة خاصة لدى السيدات.
حامض الفسفوريك المضاف إلى مشروب الكولا بهدف تحسين المذاق والاحتفاظ بطزاجة طعم المشروب والمحتوى بالطبع على معدن الفسفور وراء تلك الظاهرة.
يتحد عنصر الفسفور فى الأمعاء بعنصر الكالسيوم الأمر الذى يمنع امتصاص الكالسيوم وبالتالى يؤدى إلى نقصان نسبته فى الدم. نظرا لأهمية ثبات نسبة الكالسيوم فى الدم فإن العظام تتخلى عما بها من كالسيوم لصالح النسبة فى الدم. تسرب الكالسيوم من العظام يسبب هشاشتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك