الأراضى المقدسة تستقبل اليوم أول فوج حجاج السياحة بالطيران - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 7:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأراضى المقدسة تستقبل اليوم أول فوج حجاج السياحة بالطيران

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 5 أغسطس 2018 - 10:27 ص | آخر تحديث: الأحد 5 أغسطس 2018 - 10:27 ص

السياحة: لا تهاون فى تطبيق الضوابط.. والشركات ملزمة بتقديم تسهيلات لضيوف الرحمن
شلبى: أصدرنا تنبيهات لمندوبى الشركات بالوجود الدائم مع الحجاج لتقديم جميع التيسيرات
تستقبل الأراضى المقدسة اليوم أولى رحلات الحج السياحى للمسافرين جوا حيث استعدت لجان السياحة الموجودة بمطار الملك عبدالعزيز بجدة لتقديم جميع التيسيرات لضيوف الرحمن من حجاج السياحة المسافرين بالطيران وعددهم حوالى 24 ألف حاج بالإضافة إلى 4 ألف حاج من حجاج النقابات والمؤسسات.
وتواصل القنصلية السعودية بالإسكندرية استخراج تأشيرات الحج السياحى لهذا العام إذ تضع فى أولوياتها إصدار التأشيرات للحجاج الذين اقترب موعد سفرهم طبقا للجداول الزمنية المحددة لشركات السياحة وهم حجاج المستوى الاقتصادى «البرى والاقتصادى طيران» وعددهم نحو 24 ألف حاج ثم يتم البدء فى استخراج تأشيرات حجاج مستوى الـ 4 و5 نجوم وعددهم نحو 12 ألف حاج.
وبدأت أمس الأول أولى رحلات الحج البرى بينما ستبدأ رحلات عودتهم 28 أغسطس الجارى، وشددت وزارة السياحة على الشركات المنفذة لبرامج الحج أنه لا تهاون أو استثناءات فيما يخص تطبيق الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج للموسم الحالى 1439 الصادرة من الوزارة، والتى من بينها الالتزام بالمسافة المحددة للبعد عن الحرم المكى، وهو ما جعلها ترفض المساكن التى تقع عند المطالع الحادة حرصا على راحة وسلامة الحجاج المصريين خاصة من كبار السن.
وأكد مجدى شلبى رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس قطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة أن أعضاء بعثة السياحة المتواجدين حاليا بالأراضى المقدسة سواء بمكة المكرمة والمدينة المنورة جاهزون لاستقبال ضيوف الرحمن والاشراف على انهاء اجراءاتهم بالمطارات السعودية لحين وصولهم إلى أماكن إقامتهم بالمناطق المركزية حول الحرمين الشريفين بمكة والمدينة المنورة.
وقال إنه تم التنبيه على مندوبى الشركات بضرورة الوجود الدائم وسط الحجاج لإرشادهم وتقديم جميع التيسيرات والعمل على راحتهم والاستجابة لجميع مطالبهم بما يهيئ لهم أداء المناسك فى سهولة ويسر.
وأشار رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة إلى أن لجان الإشراف والمتابعة بالأراضى السعودية ولجان المنافذ ستبدأ عملها ابتداء من 25 ذو القعدة الجارى وحتى انتهاء موسم الحج، موضحا أن لجان الاشراف ستكون فى مناطق جرول والمزدلفة وإجياد والعزيزية وغزة، وستكون مهمتها الإشراف والمرور اليومى على حجاج الشركات السياحية للتأكد من التزام الشركات بتنفيذ البرامج المتفق عليها مع الحجاج واستقبال أى شكاوى من الحجاج أو شركات السياحة.
وأوضح شلبى أن لجان المنافذ ستكون متواجدة فى مطار جدة والمدينة لاستقبال الحجاج وتوديعهم، بالإضافة إلى اللجان المتواجدة فى مطار القاهرة، وفى نويبع والعقبة للحج البرى لتذليل أية عقبات قد تواجه الحاج المصرى والاطمئنان على الحجاج منذ سفرهم وحتى عودتهم إلى أرض الوطن بسلام.
وأكد شلبى على أنه تم إنهاء استخراج تأشيرات سائقى المركبات السياحية، كما تم فحص المركبات بكل من مدينة شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان والإسكندرية، بالإضافة إلى مركز صيانة السيارات بالقاهرة، وتم اعتماد 280 أتوبيسا سياحيا حتى الآن وجار الانتهاء من عدد 20 أتوبيسا سياحيا لنقل الحجاج البرى.
وأكد ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج أن كل المؤشرات تشير إلى أن موسم الحج الحالى سيكون موسما ناجحا خاصة فى ظل الدعم الذى تتلقاه اللجنة من وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط والتنسيق المستمر مع الجهة الادارية واللجنة العليا للحج.
وأضاف تركى أن معظم الشركات حرصت هذا العام على اصطحاب أطباء وكبار العلماء بهدف تقديم الرعاية الصحية والتوعية الدينية بمناسك الحج لضيوف الرحمن.
وقال إن اللجنة أعدت تقريرا عن معاينة مساكن الحجاج سيتم عرضه على وزيرة السياحة دونت فيه ملاحظاتها حول جميع المشكلات التى واجهت الشركات وكيفية تلافيها فى الاعوام المقبلة، مشيرا إلى أهمية أرشفة عمل اللجنة العليا للحج لتقدم إلى مجلس إدارة الغرفة المقبل أو اللجنة الجديدة.
وأوضح تركى أن التقرير سيشهد المطالبة بالبدء مبكرا فى اجراءات الحج وكذا التعامل التكنولوجى عن طريق المسار الإلكترونى السعودى الموحد ما يخفف اعباء الشركات من تحمل تكاليف سفر مندوبيها وخلافه، مشيرا إلى أنه لا توجد أزمة فى الموافقة الفورية للسكن الذى تم اعتماده العام السابق للموسم طالما كان مطابقا للمواصفات علاوة على وضع إطار عام ورؤية موحدة بين الوزارة وغرفة الشركات لا تتغير بتغير الشخصيات والقيادات.
وأكد نائب رئيس غرفة شركات السياحة على دور البروتوكول الموقع بين اللجنة العليا للحج فى مصر ووزارة الحج بالسعودية فى تسهيل الاجراءات وحل جميع المشكلات إلى جانب موظفى وزارة السياحة الذين عملوا بجهد كبير، مطالبا بتوحيد جهات تنفيذ الحج فى جهة واحدة وهى السياحة صاحبة الحق الأصيل فى تنفيذ حصة مصر كاملة من الحج وفقا للقانون الذى حدد لها ذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك