تصاعد الحرب الكلامية بين ترامب والديمقراطيين - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 2:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تصاعد الحرب الكلامية بين ترامب والديمقراطيين

سارة أحمد ووكالات:
نشر في: السبت 5 أكتوبر 2019 - 12:13 م | آخر تحديث: السبت 5 أكتوبر 2019 - 12:13 م


الرئيس الأمريكى يشبه رئيس لجنة "مخابرات النواب" بـ"بينوكيو الكاذب".. وبايدن: ترامب "معتوه" أدان نفسه

أصدر مشرعون ديمقراطيون يجرون تحقيقا لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، مذكرة رسمية تُلزم البيت الأبيض بأن يسلمهم بحلول 18 أكتوبر الجارى وثائق تتعلق بقضية الاتصال الهاتفي بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فى وقت تصاعدت فيه "الحرب الكلامية" بين ترامب والديمقراطيين.

وقال رؤساء لجان الشؤون الخارجية والاستخبارات والرقابة والإصلاح بمجلس النواب فى بيان: "لقد رفض البيت الأبيض التعاون، أوحتى الرد على طلبات متعدّدة مِن لجاننا، لتسليم وثائق بشكل طوعي". وأضافوا أنه "بعد نحو شهر من التعطيل، يبدو واضحًا أن الرئيس اختار طريق التحدي والعرقلة والتستر"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع البيان: "نأسف بشدة لأن الرئيس ترامب وضعنا - مع الأمة - في هذا الموقف، لكن أفعاله لم تترك لنا خيارًا سوى إصدار هذه المذكرة".

من جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني جريشام في بيان إن طلب الديمقراطيين في مجلس النواب الحصول على وثائق من نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس هو "مضيعة للوقت وأموال دافعي الضرائب والذي سيظهر في نهاية المطاف أن الرئيس لم يرتكب أي خطأ".

وكان ترامب أعلن في وقت سابق أنه لا يزال غير متأكد ما إذا كان سيتعاون مع الكونجرس في التحقيق الذي بدأه الديمقراطيون لعزله. وصرح لصحفيين في البيت الأبيض: "لا أعلم، هذا يتوقف على المحامين".

ونفى ترامب أن يكون ارتكب أي خطأ في علاقاته مع نظيره الأوكراني، مشددا على أن اهتمامه الوحيد كان "النظر في الفساد".

ويتهم ترامب نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن ونجله هانتر الذى كان يعمل فى شركة بوريسما الأوكرانية للطاقة بالتورط في الفساد بأوكرانيا، لكن المعارضة تقول إن ترامب يدفع القادة الأجانب إلى التحقيق مع بايدن كطريقة لتشويه سمعة الرجل الذي يُعتبر الأوفر حظّاً في سباق الترشيح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية المقررة العام المقبل.

فى سياق متصل، اعتبر جو بايدن أن ترامب "أدان نفسه" بعد أن أدلى بتصريحات عن دور بايدن في فصل المدعي العام الأوكراني فيكتور شوكين (المسؤول عن التحقيق مع نجله هانتر بايدن عام 2016)

وقال بايدن خلال ندوة في ولاية لوس أنجوس الأمريكية إن "ترامب أدان نفسه بتلك التصريحات"، مؤكدا أنه "لم يتم نشر أي دليل يثبت ارتكابه أي خطأ"، واصفا ترامب بـ"المعتوه".

من جهة أخري، سخر الرئيس ترامب من النائب الديمقراطى آدم شيف رئيس لجنة المخابرت بمجلس النواب الأمريكى، عبر مقطع فيديو من فيلم الكارتون الشهير "بينوكيو" (شخصية كارتونية معروفة بالكذب) للدلالة على أن شيف كان يكذب بشأن شكوى عنصر بالمخابرات الأمريكية حول اتصال ترامب مع نظيره الأوكراني.

ووصف ترامب على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" شيف بالكاذب والمرواغ، مرفقة بمقطع فيديو يستخدم لقطات من التصريحات التى أدلى بها شيف حول شكوى عنصر المخابرات تتخللها لقطات لتزايد طول أنف بينوكيو، فى دلالة على الكذب.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قد استخدمت الوصف ذاته بحق شيف لادعائه الشهر الماضي بأن لجنته "لم تتحدث مباشرة مع مقدم الشكوى". فى وقت كشفت فيه صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن أن مقدم الشكوى تشاور مع مساعد شيف قبل تقديم الشكوى، والذى نصحه بأن يوكل محامى ورفع الشكوى إلى المفتش العام لوكالات المخابرات، وأن المساعد أطلع شيف على بعض من تلك المعلومات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك