وزيرة الهجرة: الفجوة بين المصرى ودولته أصبحت واسعة - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 8:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الهجرة: الفجوة بين المصرى ودولته أصبحت واسعة

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى لجنة الشئون الإفريقية- تصوير لبنى طارق
نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى لجنة الشئون الإفريقية- تصوير لبنى طارق
كتب ــ أحمد عويس وإسماعيل الأشول ورانيا ربيع:
نشر في: الإثنين 6 يونيو 2016 - 10:11 ص | آخر تحديث: الإثنين 6 يونيو 2016 - 10:11 ص

• مكرم: دور «السوشيال ميديا» فى قضية تعذيب مصرى بالكويت كان سلبيا على أسرته

• خورشيد: نسعى لنكون بين أكبر 30 دولة استثمارية فى العالم.. ولدينا خطة لتحسين الفرص

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إن «الفجوة بين المواطن المصرى ودولته أصبحت واسعة، وهو ما أدى إلى فقدان الثقة لدى المصريين بالخارج فى العودة لبلدهم، ونقل خبراتهم أو إقامة مشروع استثمارى فى مصر».

وأضافت الوزيرة، خلال كلمتها، أمس، فى اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب حاتم باشات، أنه لم يكن هناك قناه شرعية لتوطيد علاقات المصريين بالخارج بالبلاد، وأن وزارة الهجرة تحاول التواصل مع المصريين بالخارج بالتنسيق مع باقى الوزارات، لحل مشكلات المصريين فى الخارج.

ولفتت وزير الهجرة إلى أن دور وسائل الإعلام و«السوشيال ميديا» فى حادث الاعتداء بالضرب على المواطن المصرى فى الكويت، كان له تأثير سلبى على أسرته، وعلى المصريين فى الخارج.

وتابعت: «قررت افتح ملف المصريين فى أفريقيا، وبدأت من إثيوبيا، وقابلت أبناء الجالية المصرية الذين قدروا وجود مسئول يهتم بهم، جاءت طلباتهم مثل باقى المصريين وتضمنت إنشاء مدرسة مصرية».

وكشفت وزيرة الهجرة، عن عدم وجود قاعدة بيانات محدثة لأعداد المصريين فى الخارج، وهو الأمر الذى تسعى لمواجهته، موضحة أنها تواصلت مع وزير القوى العاملة، لضرورة تسجيل جميع تصاريح العمل، فضلا عن مخاطبة النقابات المهنية لحصر عدد المهنيين بالخارج، لافتة إلى سعيها لإنشاء مظلة تأمينية للمصريين فى الخارج.

وفى سياق آخر، شاركت الدكتورة داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، فى اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وقالت خورشيد: «هناك تحديات كبيرة أمام الاستثمار فى مصر، ونسعى لنكون بين أكبر 30 دولة استثمارية بين العالم».

وأوضحت خورشيد أن الوزارة مشغولة بالتشريعات الخاصة بالاستثمار، وما سيترتب عليها من تشجيع الاستثمار، وأن هناك خطة لتحسين مجال الاستثمار.

وكشفت الوزيرة، أن مصر تحتل المركز الـ١٣١ من بين ١٨٩ دولة فى مجال الاستثمار، وكان الترتيب فى عام ٢٠١٠ رقم ١٠٦، مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف فى عام ٢٠٢٠ احتلال المركز الـ٦٠.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك