وزير «التعليم العالي»: لابد من إنشاء تلسكوب فلكي جديد أكثر تطورا وارتفاعا وأكبر حجما - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 11:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير «التعليم العالي»: لابد من إنشاء تلسكوب فلكي جديد أكثر تطورا وارتفاعا وأكبر حجما

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي
كتب - هاني النقراشي:
نشر في: الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 1:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 1:22 م

أكد خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية إنشاء تلسكوب فلكي جديد أكثر تطورا وارتفاعا وأكبر حجما؛ لتحقيق المزيد من الإنجازات في العلوم الفلكية والجيوفيزيقية.

وقال الوزير، في تصريحات له اليوم، إنه فى هذا الإطار سافر وفد من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للصين لمتابعة مباحثات إنشاء التلسكوب الجديد، ومعاينة القدرات الصينية في هذا المجال، وتفعيل بروتوكول التعاون بين المعهد والمعهد الوطني للمراصد الصينية في مجال الفلك والفضاء والأجهزة البصرية الخاصة بالأرصاد الفلكية والأقمار الصناعية والحطام الفضائي.

وخلال الزيارة، بحث الجانبان المصري والصيني مراسم استكمال توقيع بروتوكول التعاون بين البلدين، واستكمال المناقشات حول إمكانية مساهمة الجانب الصيني في إنشاء التلسكوب المصري الجديد، وإنشاء محطة SLR بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية؛ لتبادل البيانات الخاصة بأرصاد الليزر.

وعلى هامش الزيارة، تفقد الوفد المعامل والورش الخاصة بتصنيع مرايا التلسكوبات والأجهزة البصرية بمعهد نانجين للبصريات، ومحطة الليزر بمعهد شانج شون لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي، ومرصد لاموست أكبر تلسكوب في آسيا للأرصاد الطيفية للنجوم، بالإضافة إلى زيارة بعض المتاحف والمعارض بالقبة السماوية وتبسيط علوم الفلك والفضاء ببكين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك