غدا انطلاق أولى رحلات الحج السياحى.. وغرفة عمليات لحل مشاكل الشركات - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 5:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا انطلاق أولى رحلات الحج السياحى.. وغرفة عمليات لحل مشاكل الشركات

باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة
باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة
طاهر القطان
نشر في: الأحد 6 سبتمبر 2015 - 12:03 م | آخر تحديث: الأحد 6 سبتمبر 2015 - 5:37 م

تنطلق غدا من مطار القاهرة الدولى إلى المدينة المنورة أولى رحلات الحج السياحى وفقا للبرامج، التى أعدتها شركات السياحة وبناء على رغبات الحجاج الذين اختاروا زيارة المدينة المنورة أولاً فى بداية الرحلة المقدسة.

وقال محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة المشرف العام على الحج والعمرة إن نحو 12 ألف حاج فقط بنسبة 40 % من حصة الحج السياحى، اختاروا البدء بالمدينة المنورة والاستمتاع بزيارة قبر الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) والصلاة فى المسجد النبوى، بينما يتوجه باقى حجاج السياحة وعددهم 18 ألفا إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة والحج أولا قبل التوجه إلى المدينة المنورة فى ختام رحلة العمر.

وأعلنت إيمان قنديل وكيل وزارة السياحة رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة أن بعثة الوزارة بمكة المكرمة انتهت من معاينة مساكن حجاج السياحة، وتوثيق العقود وتم تصديرها بنظام المسار الإلكترونى، الذى تطبقه السلطات السعودية فى جميع الإجراءات الخاصة بالحج هذا العام.

وشدد وزير السياحة خالد رامى، بحسب قنديل، على ضرورة توفير جميع الخدمات فى سهولة ويسر لحجاج السياحة خلال تواجدهم بالأراضى المقدسة.

وأعلنت غرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور خالد المناوى عن انعقاد غرفة عمليات بمقر الغرفة الرئيسية بالقاهرة، وكذلك بمقر البعثة بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية لتذليل أى مشاكل قد تواجه الشركات المنفذة لرحلات الحج هذا العام أثناء إنهاء جميع الإجراءات على المسار الإلكترونى، والذى تم تطبيقه لأول مرة بجميع مراحله هذا العام.

وأشارت الغرفة فى الخطاب المرسل لأعضاء الجمعية العمومية إلى أن غرفة العمليات ستعمل على إيجاد الحلول فى أسرع وقت ممكن حتى تتمكن الشركات من استخراج جميع التأشيرات فى الوقت المناسب، ويأتى ذلك فى إطار حرص الغرفة على رعاية وحماية مصالح الشركات السياحية وإنجاح موسم الحج هذا العام بدون أية عقبات.

وقال باسل السيسى رئيس لجنة السياحة بغرفة شركات السياحة إن اللجنة العليا للحج، التى تضم ممثلين عن الوزارة والغرفة، عقدت اجتماعا ناقشت خلاله تقييم ما تم حتى الآن من اجراءات لإنهاء سفر حجاج السياحة، حيث تبين الانتهاء حتى الآن من سفر 8 آلاف تأشيرة، وجارٍ تسليمها لمندوبى الشركات بما يتناسب مع مواعيد سفر كل مجموعة.

وحول ما إن كان هناك بعض المشكلات التى تعترض موسم الحج، قال رئيس اللجنة إن تطبيق المسار الإلكترونى لأول مرة هذا العام، أدى إلى تأخير بعض الإجراءات وتعطيل البعض الآخر، مثل استبدال حالات الوفاة والاعتذارات لأسباب قهرية بعد إصدار التأشيرة.
وأوضح أنه يجرى التفاوض حاليا مع مسئولى وزارة الحج السعودية على إجراءات الاستبدال حتى لا تضيع أى فرصة متاحة لأداء الحج لأى مواطن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك