حوار| رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري: إقامة مزار الخالدين بجوار المتحف القومي للحضارة - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 8:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حوار| رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري: إقامة مزار الخالدين بجوار المتحف القومي للحضارة

محرر الشروق يحاور رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري
محرر الشروق يحاور رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري
حوار – شريف حربي:
نشر في: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 6:31 م | آخر تحديث: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 6:33 م

• «أبو سعدة»: اعتمدنا الرسومات والتصميمات النهائية لمخطط تطوير حديقتي الحيوان والأورمان والأجهزة المعنية بدأت في تنفيذ المخطط

• 90% نسبة تنفيذ مخطط تطوير حديقة الأزبكية بمنطقة وسط البلد

• 430 ضبطية قضائية للمخالفين بالتعديات على المباني التراثية ذات الطابع المعماري المتميز

• حصرنا 13 حديقة تراثية ذات طابع معماري متميز بالمحافظات ضمن مشروع الحفاظ على الحدائق التراثية

• نفذنا 977 لافتة لشخصيات «عاش هنا».. وحصرنا 7600 مبنى تراثي حتى الآن

قال رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، المهندس محمد أبوسعده، إنه تم تحديد مكان بناء " مزار الخالدين"، بجوار المتحف القومي للحضارة المصرية، بمنطقة مصر القديمة، موضحا أن الهدف من هذا المزار هو نقل رفات الشخضيات التاريخية تكريما لهم بعد أن تدهورت أوضاع مقابر القاهرة التاريخية.

وأضاف أبو سعده خلال حواره مع الـ" الشروق"، أننا حصرنا 13 حديقة تراثية ذات طابع معماري متميز بالمحافظات ضمن مشروع الحفاظ على الحدائق التراثية وذلك من خلال لجنة عملية متخصصة من خبراء وأساتذة جامعات في العمارة والتخطيط وتنسيق المواقع من خلال وضع أسس ومعايير معنية للحفاظ على الحدائق التراثية ورفع كفاءتها.

ونوه بأن الجهاز وافق على الرسومات النهائية لمخطط تطوير حديقتي الحيوان والأورمان، وبدأت فعليا الأجهزة المعنية في تنفيذ مخطط التطوير.

وإلى نص الحوار..

 

- هل تم تحديد مكان لبناء " مزار الخالدين"، وما الهدف من بنائه؟

بالطبع، تم تحديد مكان لبناء المزار بجوار المتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة مصر القديمة، والهدف من إقامة المزار لنقل رفات الشخضيات التاريخية تكريما لهم بعد أن تدهورت أوضاع مقابر القاهرة التاريخية، حيث كانت منطقة المقابر بها على أطراف المدينة لكن التوسعات العمرانية وتدهور أوضاع المقابر وأحواشها وظهور المياه السطحية أثر بالسلب على هذه المنطقة، لذا كان ضروريًا وضع رؤية بناء مزار الخالدين ونقل المقابر إليها تكريما للشخصيات والرموز المدفونة بها، نقل لها قيمة تاريخية، في مصر القديمة المتحف الحضاري ووضعنا الرؤية.

-هل سيتم نقل كل المقابر من منطقة القاهرة التاريخية إلى مزار الخالدين؟

بالطبع لا، المزار حال تنفيذه سيشمل مقابر شخصيات تاريخية أصبح رفاتها فى مقابر متدهورة لا يليق بتاريخ أصحابها، ويتعين تكريمهم بالشكل اللائق بمقابر تتناسب مع قيمتهم التاريخية.

-هل وافق الجهاز على الرسوم النهائية لمخطط تطوير حديقتي الحيوان والأورمان؟

بالطبع، اعتمدنا الرسومات والتصميمات النهائية لمخطط التطوير من خلال لجنة فنية واستشارية، وتقوم حاليا الجهات المعنية بتنفيذ المخطط، دون الخروج عن ما تمت الموافقة عليه وفقا للضوابط والإشتراطات الفنية لجهاز التنسيق الحضاري.

- وما آخر مستجدات مشروع الحفاظ على الحدائق التراثية؟

حصرنا 13 حديقة تراثية بالمحافظات ذات طابع معماري متميز من بينها، الأزبكية والأسماك والأورمان، وأنطوديناس بالإسكندرية، من خلال لجنة عملية متخصصة من خبراء وأساتذة جامعات فى العمارة والتخطيط وتنسيق المواقع من خلال وضع أسس ومعايير معينة للحفاظ على الحدائق التراثية ورفع كفاءته.

- ما هي أهمية تطوير حديقة الأزبكية فى منطقة وسط القاهرة؟

حديقة الأزبكية من أهم الحدائق في وسط البلد، كونها رئة خضراء ومتنفس أخضر بالمنطقة، وبها أماكن تحتوي على عناصر التراث المعمارى، وبها أيضا نافورة مسجلة كأثر، أيضا وزارة الشباب والرياضة تعمل على تطوير نادى السلاح، وبالتالى سيتم إعادة صياغة تلك المنطقة وسيكون لها رونق مختلف وجذاب عقب الانتهاء من تطويرها.

-ما هي نسبة تنفيذ مخطط تطوير الحديقة حتى الآن؟ ومتى سيتم الانتهاء منه؟

نسبة تنفيذ أعمال مخطط تطوير الحديقة وصل لنحو 90% من حجم الأعمال، والقائم على تنفيذ المشروع وزارة الإسكان بالتعاون مع محافظة القاهرة، والانتهاء من مخطط التطوير خلال الأشهر القليلة المقبلة.

-ماذا عن مستجدات محور حصر المبانى التراثية بالمحافظات؟

اللجان مستمرة بالمحافظات لحصر المبانى التراثية فى مدن القاهرة والمحافظات، ومن خلال عملية الحصر وهناك مبانٍ يتم تسجيلها على قاعدة البيانات، وفقا لضوابط واشتراطات المبانى التراثية، وهناك مبانٍ تخرج من عملية التسجيل بسبب فقدها لمقومات المبنى التراثى، أو تخرج بأحكام قضائية.

-ما هو إجمالى المبانى التراثية التى تم حصرها بالمحافظات حتى الآن؟

حصرنا 7600 مبنى تراثي بالمحافظات ذات طابع معماري متميز حتى الآن، ومحافظات القاهرة والإسكندرية وبورسعيد كان لهما النصيب الأكبر من المبانى التراثية التى تم تسجيلها.

ـ محور «عاش هنا» ما هو حجم الإنجاز فيه ضمن مشروع ذاكرة المدينة منذ انطلاقه؟

الجهاز نفذ 977لافتة لشخصيات «عاش هنا» حتى الآن، تضمنت تلك اللافتات شخصيات أدبية وفنية وعلوما إنسانية وعلوما وفنونا بصرية وشخصيات عامة، ولا ننسى أن المشروع نتاج تعاون بين الجهاز ومركز المعلومات ودعم القرار بمجلس الوزراء.

-هل هناك مواطنون يرفضون تعليق لوحات «عاش هنا» على العقارات التى عاش بها تلك الشخصيات؟

هناك بعض الحالات الفردية ترفض تعليق لوحات لشخصيات عامة عاشت فى العقارات التى يقطنون بها، لكن يتم مناشدتهم وتوضيح الصورة لهم عن قيمة الشحصية التى عاشت فى هذا المكان ويتم تجاوز تلك الحالات بالإقناع، ويتم التوضيح لهم أيضا بأن تعليق اللوحة على هذا العقار لا يعنى أى مكلية لورثة تلك الشخصية وليس لها أى اعتبارات قانونية.

-حدثنا عن مبادرة «حكاية شارع» ماذا تم فى إطارها؟

"حكاية شارع" هو المحور الآخر ضمن مشروع ذاكرة المدينة الذى يحكى تاريخ شخصيات بارزة تحمل شوارع المدن أسماءهم منذ مئات السنين، من خلال لافتات تقدم مقطتفات عن حياتهم، ويتم تنفيذ المشروع من قبل لجنة عملية متخصصة تبحث فى أسماء الشوارع التى اشتهرت بها، وتم تنفيذ 315 لوحة حتى الآن ، وهناك موقع تم إنشاؤه للتعريف بهؤلاء الشخصيات من خلال البحث بخاصية الـ QR كود للتعرف على مجمل إنجاز هذه الشخصيات.

-ما نسبة إنجاز مخطط تطوير الميادين بالمحافظات؟

انتهى الجهاز من وضع المعايير الفنية والتصميمات ذات النسق الحضارى لمشروعات التطوير للميادين بالمحافظات المختلفة، وبالفعل جاري الانتهاء من أعمال تطوير 40 ميدانا بالمحافظات.

-ما الهدف من خطة تطوير الميادين بمحافظات الجمهورية؟

الخطة تهدف لتحسين الصورة البصرية بالميادين العامة ضمن مبادرة «معا لإعلاء قيم الجمال» التى يتبناها الجهاز، بهدف تطوير ميادين المحافظات وطلاء واجهات المبانى، فضلًا عن حل المشكلات المرورية، ورفع كفاءة الطرق والأرصفة الموجودة بها.

-لو تحدثنا عن الموقف التنفيذى فى تطوير منطقة وسط البلد ماذا تقول؟

الأجهزة التنفيذية والمشاركة فى مخطط تطوير منطقة وسط البلد لا تزال تستكمل الأعمال، من خلال إزالة التشوهات والإعلانات من أعلى واجهات المحال والمقاهى، وطلاء واجهات المبانى بلون موحد ومتناسق بدرجاته المختلفة، وهو اللون الذى تم تحديده للطلاء فى محافظة القاهرة، وعودة النسق الحضارى مرة أخرى للمنطقة، وهناك دور كبير ومهم لوزارة التنمية المحلية ووزارة الإسكان ومحافظة القاهرة وأحياء محافظة القاهرة، فى الخروج بهذا المشروع إلى روح النسق الحضارى، وتم الانتهاء من تطوير ميدان التحرير وشارع قصر النيل وطلعت حرب وشارع الشريفين، والبورصة، والشواربي، وجار الانتهاء من تطوير شارع الجمهورية وعدد من الشوارع بمنطقة عابدين، وتلك شرايين مهمة تم الانتهاء من تطويرها لإعادة صياغة العمران والمظهر الحضارى للمنطقة، والشواربي

-ما هو دور جهاز التنسيق الحضارى فى مخطط تطوير القاهرة التاريخية؟

مخطط تطوير القاهرة التاريخية يتم بالتنسيق ما بين جهاز التنسيق الحضارى والجهات المشاركة فى تنفيذ الأعمال من خلال قيام الجهاز بوضع الضوابط والأسس والمعايير الفنية التى تستخدم فى تنفيذ المشروعات مع الحفاظ على القيمة المعمارية والفنية لكل مشروع يتم تنفيذه فى القاهرة التاريخية، من خلال التنسيق بين الجهات المشاركة في مخطط التطوير ومنها صندوق التنمية الحضارية.

-ما آخر التطورات بشأن إعداد مشروع الهوية البصرية للعمران فى مصر؟

ـ قطعنا شوطًا كبيرًا فى إعداد المشروع وقاربنا على الانتهاء منه لتحديد شكل العمران والشخصية المعمارية فى كل إقليم من أقاليم مصر الـ7، والهدف من المشروع حتى الآن هو وضع السياسات لتنفيذ هذا المخطط بشكل فني ووفقا لرؤية الجهاز، بجانب تحديد أعمال تنسيق الموقع وترشيح الأشجار المناسبة التى يمكن زراعتها فى كل إقليم، والمفردات المعمارية فى كل إقليم، بجانب أن هذه الأسس ستكون خطوطا إرشادية تساعد المصممين والأجهزة التى تعتمد التراخيص المعمارية فى كل إقليم بشكل يعبر عن الطبيعة المعمارية والعمرانية لهوية كل إقليم، وهناك اجتماعا الأسبوع المقبل في هذا الشأن.

-فيم يختلف مشروع الهوية البصرية عن الطلاء الموحد؟

مشروع الطلاء الموحد جزء من الهوية البصرية لكل إقليم، ولا ننسى إلى أن الجهاز هو الذى أعد الدراسات اللونية للأقاليم الـ7 قبل إطلاق مبادرة الطلاء الموحد بالمحافظات، والمحافظات قطعت شوطا كبيرًا فى تنفيذه بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظات.

-كيف واجه الجهاز ظاهرة فقد واحة سيوة لطبيعتها الفترة الماضية؟

ــ الجهاز انتهى من اشتراطات العمران الخاصة بمدينتى رشيد بمحافظة البحيرة، وواحة سيوة بمحافظة مطروح، وتم وضع الضوابط المختلفة للمناطق فى سبيل الحفاظ على الهوية البصرية على مستوى العمرانى من خلال الدليل الإرشادى لحدود وأسس الحفاظ على المناطق ذات القيمة المتميزة، وجارٍ الآن تنفيذ مخطط التطوير وفقا لرؤية الجهاز الفنية في هذا الشأن.

-وكيف سيعمل الجهاز على إحياء الصورة البصرية لقلعة شالى بمنطقة واحة سيوة؟

ــ تم وضع ضوابط البناء بعد العديد من اللقاءات مع شيوخ القبائل هناك، وتم إزالة التعديات الموجودة فى الميدان للحفاظ على الصورة البصرية للمكان، ولا ننسى أن شيوخ القبائل كان لهم تعاون كبير في تنفيذ مخطط التطوير دون أي معوقات تذكر من جانبهم.

- كيف يحافظ الجهاز على المبانى التراثية فى مواجهة التعدى على ممتلكات الدولة؟

بعد حصول الجهاز على الضبطية القضائية من وزارة العدل، حررنا 430 محضرا لمخالفات بالتعدي على المباني التراثية، وتم تحويل تلك المخالفات إلى الجهات القضائية لإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

-هل الجهاز سعيد بمنحه الضبطية القضائية من وزارة العدل؟

الجهاز ليس سعيد بحرير المحاضر للمخالفين بقدر ما يتم إعادة الشيئ لأصله من قبل المخالفين، وهناك إستجابة كبيرة من المواطنين المخالفين بعد تحرير محاضر لهم وتحويلها إلى الجهات القضائية لإتخاذ اللازم، وخاصة أصحاب المحال الذين يخالفون باستغلال الفراغات العامة أمام محالهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك