بعد مرور عام على العدوان على غزة.. نقابة الصحفيين تنظم يوما تضامنيا الثلاثاء المقبل - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 2:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد مرور عام على العدوان على غزة.. نقابة الصحفيين تنظم يوما تضامنيا الثلاثاء المقبل

محمد فتحي
نشر في: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 12:12 م | آخر تحديث: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 12:12 م

"الصحفيين" تحيي الذكرى 51 لانتصار أكتوبر ومرور عام من العدوان بمائدة مستديرة ومؤتمر تضامني مع الصحافة الفلسطينية والشعبين اللبناني والفلسطيني.

تنظم نقابة الصحفيين يومًا احتفاليًا وتضامنيًا غدًا الثلاثاء، بعنوان "أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان.. عام على العدوان الصهيوني على غزة".

يشهد اليوم عدة فعاليات لإحياء الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد، وذكرى مرور عام على "طوفان الأقصى"، والعدوان الصهيوني على غزة، الذي امتد إلى الضفة الغربية ولبنان، وكذلك تكريمًا للصحافة الفلسطينية التي كانت هدفًا لجرائم الإبادة خلال العام الماضي.

يبدأ اليوم بمائدة مستديرة تحت عنوان "أكتوبر من النصر إلى الطوفان.. دروس الماضي والحاضر وآفاق المستقبل"، بمشاركة كبار الكتّاب والخبراء بينهم عبد الله السناوي، مدحت الزاهد، د. رفعت سيد أحمد، د. محمد السعيد إدريس الخبير بمركز الأهرام للدراسات، والخبير الإستراتيجي.

كما يشارك في المائدة الباحث محمد العجاتي مدير مركز البدائل، والباحث السياسي أحمد كامل البحيري، وعصام يونس نائب رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ويدير النقاش الإعلامي حسين عبد الغني.

تناقش الندوة تطورات القضية الفلسطينية بين الماضي والحاضر والمستقبل، وموقف الصراع العربي الإسرائيلي منذ أكتوبر 1973 وحتى أكتوبر 2023، وانعكاسات العدوان على غزة ولبنان على الأوضاع في المنطقة، وموقف النظام العربي ومستقبل المقاومة في ظل التهديدات المتصاعدة بنشوب حرب إقليمية.

كما يشمل اليوم مؤتمرًا تضامنيًا مع الصحافة الفلسطينية والشعبين الفلسطيني واللبناني بعد مرور عام على العدوان. ويتحدث في المؤتمر نقيب الصحفيين خالد البلشي، ونقيب الأطباء أسامة عبد الحي، ونقيب المهندسين طارق النبراوي، وأمين عام دولة المقر باتحاد المحامين العرب سيد شعبان، وممثل لجنة الصحفيين الفلسطينيين في مصر فايق جرادة.

ويشهد المؤتمر عرضًا لتقرير تفصيلي عن أوضاع الصحفيين الفلسطينيين بعد مرور عام على العدوان، وفيلم "من المسافة صفر" عن الانتهاكات في حق الصحافة الفلسطينية، ويعرض الفيلم معاناة الصحفيين في فلسطين عامة وغزة بشكل خاص، بدايةً من استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، مرورًا بحرب غزة، وصولًا إلى رسالة من أطفال غزة، تحمِل الرسالة أصغر صحفية في قطاع غزة لمى الجاموسي، والفيلم من كتابة وإعداد أحمد محمود السيد، وإخراج ومونتاج محمد أشرف شعبان.

يختتم اليوم بتكريم ستة من الزملاء الصحفيين الفلسطينيين المصابين المتواجدين في مصر، يعقبه حفل فني وتضامني من أغاني النصر والمقاومة.

والصحفيون المكرمون هم:

رولا الدرة: أصيبت بجروح خطيرة في قصف استهدف منزل عائلتها، حيث استشهد زوجها ونجلها الوحيد وعدد من أفراد أسرتها. عولجت في غزة ثم نُقلت إلى مصر، وتخضع حاليًا للعلاج.

محمد أبو دحروج: أصيب بجروح خطيرة أثناء عمله الميداني في مستشفى شهداء الأقصى خلال قصف استهدف الصحفيين. خضع لعلاج في المستشفى، ثم تم تحويله للعلاج بمصر، وتتركز إصابته في قدمه اليمنى.

يسرى الخيري: أصيبت في قصف منزلها، كما بُترت يد ابنتها الصغيرة. حُولت للعلاج بمصر ولا تزال تخضع للعلاج.

سلمى العجلة: أصيبت بجروح خطيرة في مكان نزوحها وسط قطاع غزة. نُقلت للعلاج بمصر وبدأت حديثًا بتحريك قدمها المصابة بواسطة جهاز طبي.

عز عبد العزيز أحمد أبو شنب: صحفي فري لانسر أصيب أثناء تغطيته الإعلامية في 2018 بطلقة متفجرة أدت لتدمير مفصل قدمه. خضع لعلاج طويل في مصر ويعاني من التهابات شديدة وتآكل في موضع العملية، وقد يضطر الأطباء لبتر قدمه.

خالد ديب أبو سلطان: مصور قناة ITV البريطانية، أصيب بصاروخ خلال تغطيته للعدوان، ويعاني من فقدان السمع وعجز في اليد اليسرى، بجانب تجلط في الأوعية في القدم اليمنى وإصابات أخرى تتطلب عمليات دقيقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك