«محلية النواب» عن الكلاب الضالة: «ضحاياهم شهداء.. والقطة صاحبتهم في الشوارع» - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 8:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«محلية النواب» عن الكلاب الضالة: «ضحاياهم شهداء.. والقطة صاحبتهم في الشوارع»

كتبت - رانيا ربيع:
نشر في: الأربعاء 7 مارس 2018 - 4:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 مارس 2018 - 4:34 م

• الحكومة: رصدنا 430 ألف حالة عقر خلال 2017 ووفاة 59 شخصا..
• «السجيني» يطالب بتوضيح دور الشرطة لمواجهتها
• «الحسيني»: لكل 7 مواطنين كلب ضال.. وهذا كارثة كبيرة


قال د.محمد الجنيدي، ممثل وزارة الصحة، إن عام 2017 سجل 430 ألف حالة عقر من الحيوانات الضالة، منهم 59 حالة وفاة، مشيرا إلى أن محافظات البحيرة والقاهرة والشرقية والجيزة الأكثر تسجيلات للحالات، وشمال سيناء وجنوبها ومطروح الأقل.

جاء ذلك اليوم باجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس أحمد السجيني، للرد طلب الإحاطة المقدم من النائب غريب أحمد حسان، بشأن انتشار الكلاب الضالة في المحافظات وخاصة محافظة جنوب سيناء؛ الأمر الذي يتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة؛ ما يهدد حياة المواطنين.

وأكد «جنيدي»، أن 85% من حالات العقر تتم من قبل الكلاب الضالة، و15% للقطط والفئران والحيوانات الأخرى، وقال: «بمقارنة هذه النسب بالدول الأخرى نحن في المقدمة».

واتفق معه د.أيمن حافظ، ممثل وزارة الزراعة، مؤكدا على أن الكلاب الضالة في مصر قنبلة موقوتة، ويعد موضوعا خطيرا جدا، قائلا: «انتشر بشكل كبير بعد 2011 لما دور الشرطة قل في المواجهة لها ومعدوش بيحاربوهم بالخرطوش».

ولفت إلى أن دور وزارة الزراعة بمحاربة الكلاب الضالة يصطدم بجميعات حقوق الحيوان، وقال: «للأسف دول صوتهم عالي، وتأثيرهم على السياحة في مصر من سلبي، بالإضافة إلى قلة الموراد والميزانية حيث مليون جنيه فقط لـ27 مديرية».

وقال إنه بالرغم من هذه التحديات، إلا أنه بالتنسيق مع المحليات يتم عمل مجهود إيجابي من خلال إحداث حالة من التوازن بين الرفق بالحيوان احترام حقوق الإنسان جراء أزمات الكلاب الضالة.

من جانبه، قال المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، إن الحكومة عليها أن تتعهد أمام البرلمان ببرنامج وخطة واضحة بشأن دورها في التغلب على ظاهرة الكلاب الضالة ووضع رؤى متوازنة مع القضاء وتحديات جميعات الرفق بالحيوان، قائلا: «لابد أن يكون البرنامج محدد بخطة زمنية لكي يطمئن المصريين من هذه الظاهرة السلبية».

وبشأن ما أثير عن دور وزارة الداخلية في هذا الملف، قال «السجيني»: «نقدر دور الشرطة في مكافحة الإرهاب والجريمة إلا أننا كمواطنين لا نستطيع أن نواجه مثل هذه الظاهرة بأيدينا حتى لا نتحول لفوضى»، مؤكدا على أنه إذا كان هناك مطالب من الداخلية في هذا الملف فلابد للحكومة أن تنظر لها بعين الاعتبار.

وأكد «السجيني» على أن اللجنة ستعقد اجتماع لاحق للاستماع لكافة الأطراف على مستوى الجمهورية ومحاولة المناقشة بشكل واسع.

كما قال محمد الحسيني، وكيل لجنة الإدارة المحلية، إن الرفق بالإنسان أهم بكثير من الرفق بالكلاب الضالة، خاصة أنها أصبحت مشكلة وظاهرة كبيرة في الشارع المصري وتحدث حالة من الاضطراب.

وأكد أن هذه الظاهرة انتشرت بشكل كبير منذ عام 2011، بحجة الرفق بالحيوان في ظل عدم فعالية دور الحكومة التي يقتصر دورها في العلاج دون وقاية أو تقديم رؤى وأفكار من شأنها القضاء على هذه الأزمة، حيث تصرف 80 مليون جنيه سنويا على أمصال وعلاج.

ولفت «الحسيني» إلى ضرورة أن تكون المواجهة قبل إحداث الأمراض التي تنتشر من خلال الكلاب الضالة، حيث بحسب الحسابات الرسمية يوجد في 2017 قرابة 430 ألف عضة، منهم 59 حالة وفاة يتطلب إرادة لابد أن تكون موجوده للحكومة.

وقال: «دي ظاهرة صعبة وعاملة اضطراب في الشارع، والقطة بقت صاحبة الكلب في الشارع احنا كدا نعتبر ضحايا الكلاب الضالة شهداء».

وشكك «الحسيني»، فى بيان الحكومة بشأن حصر عدد الكلاب الضالة في مصر والتي تقدر بـ18 مليونا، في ظل الانتشار الكبير للكلاب الضالة قائلا: «التعبئة والإحصاء قدر بولاق الدكرور 950 ألف مواطن بخلاف الحقيقة، وأنا أشكك في الـ18 زي ما شككت في الـ950 ألفا».

وأكد «الحسيني»، على أن الكلاب الضالة منتشرة، ومعنى 18 مليون أن لكل 7 مواطنين كلب ضال وهذا كارثة كبيرة، مؤكدا ضرورة وجود خطة حاسمة بتقدير رسمية وليس بأرقام عشوائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك