وزير الدفاع الأمريكي: عائلات ضحايا 11 سبتمبر تستحق أن تشهد محاكمات عسكرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 1:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الدفاع الأمريكي: عائلات ضحايا 11 سبتمبر تستحق أن تشهد محاكمات عسكرية

وكالات
نشر في: الأربعاء 7 أغسطس 2024 - 9:17 ص | آخر تحديث: الأربعاء 7 أغسطس 2024 - 9:17 ص

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس الثلاثاء، أن عائلات الضحايا ومواطني الولايات المتحدة يستحقون رؤية، خالد شيخ محمد، "العقل المدبر" لاعتداءات 11 سبتمبر 2001، يحاكم مع متهمين آخرين أمام القضاء العسكري بعدما ألغت وزارة الدفاع "البنتاجون" اتفاقا يجنبهم المحاكمة.

وأثار الاتّفاق ثائرة العديد من أقارب ضحايا الاعتداءات البالغ عددهم 3 آلاف قتيل كونه يجنب المتهمين الثلاثة المعتقلين حاليا في جوانتانامو، وهم خالد شيخ محمد، ووليد بن عطاش، ومصطفى الهوساوي، المحاكمة مقابل إقرارهم بذنبهم وحصولهم على عقوبة مخففة، وفقا لموقع قناة "الحرة" الأمريكية.

وإثر هذه الانتقادات الحادة، أعلن أوستن في 31 يوليو إلغاء هذا الاتفاق. وبحسب رويترز، فإن الخطوة التي اتخذها أوستن تعني أن المتهمين الثلاثة يواجهون محاكمة في نهاية المطاف تفضي إلى عقوبة الإعدام.

وقال أوستن في مؤتمر صحفي خلال ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء في أنابوليس قرب واشنطن إن "عائلات الضحايا وأفراد قواتنا المسلحة والمواطنين الأمريكيين يستحقون أن يروا محاكمات عسكرية في هذه القضية"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

ولم يعلن البنتاجون عن تفاصيل الاتفاق، لكن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمرسكية أفادت أنه بموجب هذا الاتفاق وافق المتهمون الثلاثة على الاعتراف بذنبهم مقابل الحكم عليهم بالسجن مدى الحياة بدلا من خضوعهم لمحاكمة يمكن أن تؤدي إلى إعدامهم.

وأعفى أوستن سوزان إسكالييه، التي تشرف على محكمة الحرب التابعة للبنتاجون في جوانتانامو، من سلطتها في إبرام اتفاقات قبل المحاكمة في القضية، وتولى هذه المسئولية بنفسه، بحسب رويترز.

وبقيت هذه القضايا الثلاث عالقة في مناورات ما قبل المحاكمة على مدى سنوات، بينما يقبع المتهمون في قاعدة خليج جوانتانامو العسكرية في كوبا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك