ممثل مستقبل وطن يطالب بحذف جملة خالد يوسف «إتاوات على التصوير».. ورشوان: طلبك مرفوض - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 6:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ممثل مستقبل وطن يطالب بحذف جملة خالد يوسف «إتاوات على التصوير».. ورشوان: طلبك مرفوض

علي كمال ومنال الوراقي
نشر في: الخميس 7 سبتمبر 2023 - 4:46 م | آخر تحديث: الخميس 7 سبتمبر 2023 - 4:46 م

منسق الحوار الوطني: لا نريد رقباء علينا.. والتصوير يحظى بأعلى اهتمام بالدولة وسنرى قريبا ما يسر

شهدت جلسة لجنة الثقافة والهوية الوطنية والتي انعقدت لمناقشة "الصناعات الثقافية بين الواقع والمأمول: السينما والدراما التلفزيونية" ضمن جدول جلسات الحوار الوطنى، اليوم الخميس، مشادات كلامية بين ممثل حزب مستقبل وطن، والمنسق العام للحوار بسبب انتقاد كلمة المخرج خالد يوسف.

وحدثت المشادة بين ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، والسعيد عبدالعظيم ممثل حزب مستقبل وطن، على خلفية ما ذكره المخرج خالد يوسف عن "فرض الدولة إتاوات على تصوير الأعمال الفنية فى مصر".

وبدأ الخلاف بطلب ممثل حزب مستقبل وطن المداخلة للتعليق على ما ذكره المخرج خالد يوسف، حيث انتقده قائلا: "نعترض تماما على القول بأن الدولة المصرية تفرض إتاوة على الفن والفنانين، وأطالب بحذف كلمة إتاوة من المضبطة، وأنا ممثل الحزب هنا ومن حقى أقول اللى أنا شايفه فى الحوار".

ومع إصرار ممثل حزب مستقبل وطن على اعتراضه، تدخل ضياء رشوان ليقول محتدا: "هذه الكلمة تعبير قانوني صرف، وموجود فى عدد من القوانين المصرية وله معان قانونية محددة، وحضرتك لا تمثل الدولة هنا".

وأضاف: "طلب حضرتك واعتراضك مرفوض.. نحن لا نريد رقباء علينا هنا، احنا عندنا قامات كبيرة هم أصحاب الشغلانة، وما يقولوه يعبر عن همومنا، وموضوع التصوير يحظى بأعلى اهتمام بالدولة وهتشوف قريب أشياء تسرك".

من جانبه، علق المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، قائلا: "أحيانا بعض المفاهيم تكون غير منضبطة فى الثقافة العامة ودور النخبة تصحيح المفاهيم والدستور تحدث عن الضرائب والرسوم وهناك مقابل الخدمة والإتاوة، والإتاوة لفظ قانونى تماما وليس به مشكلة، وهو يعنى مقابل مادى يتم السماح بالحصول عليه إما نظير العمل أو الدخول معاك شريك فى عمل".

وكان المخرج خالد يوسف، أشار فى كلمته خلال جلسة لجنة الثقافة والهوية الوطنية، اليوم الخميس، بأن الدولة حين أدركت أهمية صناعة السينما والدراما التلفزيونية سيطرت عليها فى حين أنها صناعات قائمة على التعدد.

وتابع يوسف: "التصوير النهاردة مفروض عليه إتاوات، ولو تم انتقاد أي سلوك لموظف فى الشارع الرقيب يتعامل معانا كأنه محاولة لقلب الحكم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك