كيف يخطط وزير التعليم لحل مشكلة نقص المعلمين في العام الدراسي الجديد 2024-2025؟ - بوابة الشروق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 9:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف يخطط وزير التعليم لحل مشكلة نقص المعلمين في العام الدراسي الجديد 2024-2025؟

نيفين أشرف
نشر في: السبت 7 سبتمبر 2024 - 9:21 م | آخر تحديث: السبت 7 سبتمبر 2024 - 9:22 م

- عبد اللطيف يؤكد أهمية دور مديري المدارس في نجاح العملية التعليمية

عقد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعا بمقر المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، مع مديري المدارس من محافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، الغربية، الدقهلية، كفر الشيخ، أسوان، قنا، والأقصر. حضر الاجتماع 1800 مدير مدرسة، بواقع 200 مدير من كل محافظة، في إطار سلسلة لقاءات تهدف لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2024/2025.

تضمن الاجتماع مناقشة الخطة التي أعدتها الوزارة، والحلول الممكنة لأي مشكلات طارئة وكيفية مواجهتها، حيث أكد عبد اللطيف أهمية دور مدير المدرسة في ضمان جودة العملية التعليمية، مشددا على ضرورة استعداد جميع المدارس لتقديم خدمة تعليمية متميزة وتوفير بيئة تعليمية مناسبة وجاذبة.

وأوضح عبد اللطيف أن نجاح منظومة التعليم يعتمد بشكل كبير على الإدارة الفعالة للمدارس، مؤكدا أهمية متابعة مديري المدارس لشرح المعلمين وتقييمهم داخل الفصول، مع التركيز على تحسين المحصلة التربوية وإزالة العوائق والمشكلات داخل المدرسة لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على وضع آليات مناسبة لسد العجز في أعداد المعلمين، بما في ذلك الاستعانة بمعلمي الحصة ومعلمي المدارس المتقاعدين، وكذلك استكمال المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا.

كما لفت إلى زيادة الفترة الزمنية للتدريس من 23 أسبوعًا إلى 31 أسبوعًا، وزيادة مدة الحصة بمقدار 5 دقائق لتحسين القدرة التدريسية بنسبة 33%.

وتطرق عبد اللطيف إلى إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، بهدف إتاحة الوقت الكافي للمعلم لتدريس المحتوى وتنمية مهارات الطلاب، مع التأكيد على أهمية نظام التقييمات الحديثة لجذب الطلاب وتحسين أدائهم الدراسي.

وشدد الوزير على تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، التي تمنح المديرين طرق التحفيز وآلية التنفيذ لحل المشكلات داخل المدرسة، مع التأكيد على الحقوق والواجبات لكل من المعلم والطالب، مؤكدا عدم التهاون في تطبيق اللائحة، مع إجراء متابعات وتقييمات مستمرة على مدار العام الدراسي.

واستعرض عبد اللطيف الحلول التنفيذية والآليات التي اتخذتها الوزارة لتحقيق الانضباط في العملية التعليمية، مؤكدًا حرص الوزارة على تحسين الأوضاع المادية والإدارية للمعلمين ومديري المدارس، بما في ذلك زيادة قيمة الحصة للمعلمين فوق النصاب القانوني من 20 جنيهاً إلى 50 جنيهاً.

من جانبهم، أشاد مديرو المدارس بكافة القرارات التي اتخذها الوزير، مؤكدين التزامهم بتنفيذها لتحقيق عام دراسي منضبط وتقديم منظومة تعليمية متميزة وفعالة للطلاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك