وزير خارجية إسرائيل: الاعتراف بدولة فلسطينية يعني التعايش مع احتمالية تكرار أحداث 7 أكتوبر - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 11:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير خارجية إسرائيل: الاعتراف بدولة فلسطينية يعني التعايش مع احتمالية تكرار أحداث 7 أكتوبر

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 8 مايو 2024 - 11:42 ص | آخر تحديث: الأربعاء 8 مايو 2024 - 11:42 ص

قال وزير الخارجية الإسرائيل يسرائيل كاتس، إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية بمثابة مكافأة لحركة «حماس»، على قتلها أكثر من 1000 إسرائيلي، في أحداث السابع من أكتوبر.

وأضاف في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، صباح الأربعاء، أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعني التعايش مع احتمالية تكرار أحداث 7 أكتوبر، وبمثابة مكافأة للنظام الإيراني.

وأشار إلى أن «الطريقة الوحيدة لتعزيز السلام هي من خلال المفاوضات المباشرة، في إطار عملية التطبيع الإقليمي».

وقالت وكالة «رويترز» إنه من المتوقع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة -يوم الجمعة المقبل- على مشروع قرار يعترف بأهلية حصول فلسطين على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي.

ويحتاج طلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى موافقة مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا ثم الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويقول دبلوماسيون إن الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا من المرجح أن تدعم المسعى الفلسطيني، لكن لا يزال من الممكن إدخال تغييرات على المسودة بعد أن أثار بعض الدبلوماسيين مخاوف بشأن النص الحالي، الذي يمنح حقوقا وامتيازات إضافية للفلسطينيين إلى جانب العضوية الكاملة.

ويقول بعض الدبلوماسيين إن هذا قد يشكل سابقة لأوضاع أخرى، وضربوا أمثلة بكوسوفو وتايوان.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية لجزر البهاما أن مجلس الوزراء قرر الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

ورحبت الرئاسة الفلسطينية بإعلان وزارة الخارجية لجزر البهاما أن مجلس الوزراء قرر الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، مثمنة مساهمتها بتكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين.

وقالت الرئاسة إن حق الشعوب في تقرير مصيرها يعد حقا راسخا ومعترفا به بموجب القانون الدولي، مضيفة أن دولة فلسطين تجدد دعوتها المستمرة للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين الوقوف عند مسؤولياتها والإقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإعادة الثقة في نظام عالمي قائم على القواعد والحقوق المتساوية لكافة شعوب الأرض.

وأعربت الرئاسة عن تقديرها لوزارة الخارجية والمغتربين وسفارة دولة فلسطين لدى حوض الكاريبي على جهودهم بهذا الخصوص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك