وكيل تموين الإسكندرية يجتمع مع شعبة الخضر والفاكهة لحوكمة الأسعار - بوابة الشروق
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 4:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكيل تموين الإسكندرية يجتمع مع شعبة الخضر والفاكهة لحوكمة الأسعار

هدى الساعاتي
نشر في: الخميس 8 أغسطس 2024 - 1:30 ص | آخر تحديث: الخميس 8 أغسطس 2024 - 1:31 ص

عقد المهندس السيد حرز الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، اليوم، اجتماعا مع شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية، بمقر ديوان عام المديرية بالسيوف، بحضور الدكتور هاشم محمد هاشم رئيس الشعبة بالغرفة التجارية ومحمد العشرى سكرتير الشعبة، وقيادات مديرية التموين.

واستعرض وكيل وزارة التموين، بالاجتماع أوجه التعاون المشترك بين مديرية التموين والتجارة الداخلية وشعبة الخضر والفاكهة تفعيلا لتوصيات الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية فى زيارته الأخيرة للإسكندرية، كما تم تفعيل تكليف محافظ الإسكندرية بإحكام الرقابة على أسعار السلع بالأسواق.

وتم طرح ملف ارتفاع أسعار سلع الخضر والفاكهة والأسباب التى تم رصدها بالأسواق من خلال عدة دراسات لأليات السوق، والتى أدت الى ارتفاع الأسعار والتى من بينها ارتقاع اسعار مدخلات الإنتاج من تقاوى وأسمدة ومبيدات وأجور أيدى عاملة ونقل وتداول كذلك تغير الطقس وارتفاع درجات الحرارة التى أثرت على كميات الإنتاج.

كما تم رصد وطرح لنقطة هامة تؤدى مباشرة إلى تغيير آليات السوق وارتفاع الأسعار وهى عدم دخول كميات كبيرة من محاصيل الخضر والفاكهة الواردة من المزارع إلى سوق الجملة بالحضرة ويتم بيعها مباشرة خارج سوق الجملة مما يؤدى الى نقص الكميات المعروضة والتى سجلت مؤشرات السوق أنها تقدر 25% من إجمالي الكميات الواردة من المزارع وتهرب 75% من الوارد للبيع خارج سوق الجملة وهكذا يتم نقص المعروض والزيادة على الطلب مما يؤدى إلى ارتفاع الأسعار.

وفى نهاية الاجتماع تم الاتفاق على مكافحة ظاهرة تهرب سيارات المحاصيل وبيعها خارج نطاق سوق الجملة ووضع آليات رقابية لذلك.

كما تم الاتفاق على إمداد الغرفة التجارية لمديرية التموين والتجارة الداخلية بأسعار استرشادية لأسعار الخضر والفاكهة يوميًا حسب آليات السوق والتى ستساعد الأجهزة الرقابية للمديرية فى حوكمة آليات أسعار أسواق التجزئة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك