«التحالف العربى» يحشد قواته لعملية «تحرير صنعاء» - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 11:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التحالف العربى» يحشد قواته لعملية «تحرير صنعاء»


نشر في: الثلاثاء 8 سبتمبر 2015 - 11:12 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 8 سبتمبر 2015 - 11:12 ص
- قوات قطرية و6 آلاف جندى سودانى من الصاعقة ينضمون لقوات التحالف فى اليمن.. وتعزيزات جديدة تشمل ثلاثين مروحية أباتشى ومدرعات وراجمات صواريخ
فيما أعلنت قوات التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن أنها نقلت تركيز عملياتها من عدن إلى محافظتى تعز ومأرب، بدأت تعزيزات كبيرة من قوات التحالف تتوافد إلى الأراضى اليمنية استعداد لمعركة الحسم فى العاصمة صنعاء.
وأعلن المستشار فى مكتب وزير الدفاع السعودى المتحدث باسم قوات التحالف، العميد أحمد عسيرى، أمس، نقل تركيز عمليات قوات التحالف من عدن إلى مدينتى تعز ومأرب.
وأضاف العسيرى، فى تصريحات إعلامية، أنه ستتم إعادة هيكلة عدد من الوحدات بعد حادثة مأرب، التى راح ضحيتها عدد من الشهداء التابعين لقوات التحالف العربى، مؤكدا أن هذا إجراء عسكرى معروف، وفقا لموقع العربية نت الإخبارى السعودى.
وفى الخرطوم، أكدت مصادر للموقع أن 6 آلاف جندى من قوات الصاعقة السودانية تستعد للسفر إلى اليمن للانضمام لقوات التحالف. ولم ترد أى تفاصيل أخرى حول طبيعة مشاركة هذه القوات.
إلى ذلك، قال موقع «الجزيرة نت» القطرى، إن قوة قطرية ثانية ستدخل اليمن، خلال ساعات، للانضمام إلى التحالف الذى حشد حتى الآن آلاف الجنود وأسلحة متطورة استعدادا لعملية واسعة تستهدف استعادة صنعاء ومحافظات يمنية أخرى من الحوثيين وحلفائهم.
وكانت قوة قطرية قد دخلت، أمس الأول، عبر منفذ الوديعة فى طريقها إلى مأرب (شرق صنعاء)، وأوضح الموقع أن القوة القطرية الأولى كانت معززة بعتاد ثقيل ومتوسط وصواريخ دفاعية ومنظومة اتصالات متطورة.
كما عززت قوات التحالف الموجودة فى اليمن عتادها بثلاثين مروحية أباتشى وعدد من المدرعات وراجمات الصواريخ. وأضاف أن جنود التحالف الذين دخلوا اليمن بالفعل ارتفع إلى عشرة آلاف.
وبدا أن التحالف ــ الذى يضم خمسا من دول مجلس التعاون الخليجى الست ودولا عربية أخرى مثل السودان ومصر والمغرب ــ بات يتعامل بصرامة أكبر بعد مقتل 60 من جنوده (45 إماراتيا و10 سعوديين و5 بحرينيين) الجمعة فى هجوم صاروخى على مقر اللواء 107 فى منطقة صافر بمأرب.
إلى ذلك، واصلت طائرات التحالف قصف مواقع عسكرية للمتمردين الحوثيين وميليشيات الرئيس السابق على عبدالله صالح، فى العاصمة اليمنية صنعاء، أمس الأول، حيث استهدفت الغارات المجمع الرئاسى، ومقار عسكرية.
وطال القصف مخازن أسلحة فى جبال فج عطان والنهدين ونقم فى صنعاء ومحيطها، والمقر العام للقوات الخاصة وسط العاصمة، وتجمعات ميليشيات الحوثى وصالح فى جامعة الإيمان.
كما أغارت طائرات التحالف على منطقة صوفان شمالى صنعاء، ومجمع وزارة الدفاع ومخازن الأسلحة جنوبى العاصمة، بالإضافة إلى مواقع عسكرية فى محافظتى مأرب وحجة.
ويأتى هذا القصف بالتزامن مع استهدفت طائرات إماراتية مقاتلة تجمعات للحوثيين ومخازن للأسلحة فى صنعاء ومحافظة البيضاء، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الحكومية«وام».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك