رئيس «المركزي للإحصاء»: زيادة التضخم 2% خلال أغسطس لارتفاع الخضروات والسكر والكهرباء - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 7:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «المركزي للإحصاء»: زيادة التضخم 2% خلال أغسطس لارتفاع الخضروات والسكر والكهرباء

اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 8 سبتمبر 2016 - 11:34 ص | آخر تحديث: الخميس 8 سبتمبر 2016 - 11:34 ص

أرجع اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضي بنحو 2% مقارنة بشهر يوليو السابق عليه، إلى ارتفاع أسعار الخضروات والسكر والكهرباء والغاز والوقود.

وقال الجندى، فى تصريحات خاصة لوكالة «أنباء الشرق الأوسط»، اليوم الخميس، إن ارتفاعات أسعار الخضروات التى بلغت نسبتها أكثر من 6% غير مبررة فى هذا الوقت من العام ولا يوجد لها أساس، مشيرا إلى أن أسعار البصل والبطاطس زادت فضلا عن ارتفاع أسعار الطماطم فى الوقت الذى لا يوجد به أي أسباب لتلك الارتفاعات؛ حيث لم تتعرض المحاصيل لاي أحداث تؤثر عليها.

وأضاف أن زيادة أسعار السكر بنسبة 6% ترجع إلى الممارسات الاحتكارية لبعض التجارة، الأمر الذى دفع الحكومة استيراد خلال النصف الثانى من الشهر الماضي نحو 300 ألف طن سكر؛ لتلبية احتياجات الأسواق، متوقعا أن تعود الأسعار إلى التراجع مرة أخرى عقب هذا الإجراء.

وبالنسبة لزيادة أسعارالكهرباء والغاز والوقود، أوضح رئيس جهاز الإحصاء أنه معلن منذ يوليو 2014 عن خطة الحكومة لرفع الدعم عن الكهرباء، مشيرا إلى أن زيادة الأسعار التى بلغت نحو 27.4% مبررة.

أما عن التضخم السنوى، أشار اللواء أبو بكر الجندى أن معدل التضخم السنوى بلغ 16.4%، وتعد هذه الزيادة تحدث لأول مرة منذ ديسمبر 2008، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الدولار أثرت فى كافة السلع و الخدمات سواء المباشرة أو غير المباشرة، حتى إن لم تكن تتعامل بالعملة الأجنبية.

وبالسؤال عن تأثير معدلات التضخم -التى شهدت هذا العام ارتفاعات كبيرة- على فئات المجتمع، أوضح الجندى أن الفئات الأكثر تأثرا بارتفاع مستويات التضخم، هى الفئات الفقيرة، مشيرا إلى أن الإجراءات الحكومية التى تم اتخذها من دعم منظومة التموين والخبز تحد من أثر التضخم، وتساعد على حماية تلك الفئات، خاصة إنها تخصص للسلع الرئيسية.

وأوضح الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء -فى بيانه الشهرى عن أسعار المستهلكين الصادر اليوم الخميس- أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت 1.6% خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو السابق عليه؛ لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 6.4%، وزيادة أسعار السكر 6.1% والزيوت والدهون بنسبة 2.4%، فى حين تراجعت أسعار الفاكهة بنحو 0.3% والدواجن 0.4% والألبان والبيض والجبن 0.7%.

وأضاف أن أسعار المسكن والمياه والغاز والوقود ارتفعت 6.7% لارتفاع أسعار الكهرباء والغاز مواد الوقود الأخرى بنسبة 27.4%، كما ارتفعت أسعار الأثاث المنزلي والتجهيزات بنحو 2.5%، بجانب زيادة أسعار الموصلات والنقل 2.8%، والثقافة والترفية 4.7%.

وعلى أساس سنوى ارتفعت أسعار الطعام والشراب بنحو 20.1% خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر أغسطس من عام 2015، لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 41%، وزيادة اسعار الطماطم 107.8% والزيوت والدهون بنسبة 14%، والفاكهة بنحو 18.9% والدواجن 14% والألبان والبيض والجبن 4.3% والسكر 12.9%.

وأضاف أن أسعار المشروبات الكحولية والدخان ارتفعت بنسبة 2.3% والمسكن والمياه والغاز والوقود ارتفعت 8.6% لارتفاع أسعار الكهرباء والغاز مواد الوقود الأخرى بنسبة 27.4%، كما ارتفعت أسعار الاثاث المنزلي والتجهيزات بنحو 14.8% بجانب زيادة أسعار الموصلات والنقل 6.7% والثقافة والترفية 16.5%.

اقرأ أيضا:

الإحصاء: التضخم السنوي يقفز لـ16.4% خلال أغسطس الماضي



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك