العلماء يكتشفون طبقة للأوزون في كوكب الزهرة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 5:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العلماء يكتشفون طبقة للأوزون في كوكب الزهرة

بي.بي.سي
نشر في: السبت 8 أكتوبر 2011 - 8:30 م | آخر تحديث: السبت 8 أكتوبر 2011 - 8:30 م

اكتشف العلماء أن كوكب الزهرة محاط بطبقة من الأوزون، حيث أفاد تقرير في دورية "ايكاروس" أن مركبة "فينوس اكسبرس"، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، اكتشفت الطبقة الرقيقة، التي يمثل سمكها واحد بالمئة من سمك طبقة الأوزون الخاصة بالأرض.


وحتى الآن لم تكتشف طبقة أوزون إلا في الغلاف الجوي للأرض والمريخ.وقد يساعد الاكتشاف العلماء في تطوير بحثهم عن الحياة في الكواكب الأخرى.

 

وقد اكتشفت مركبة الفضاء طبقة الأوزون أثناء بحثها عن النجوم عبر الغلاف الجوي لكوكب الزهرة. وبدت النجوم البعيدة أكثر خفوتا لأن طبقة الاوزون امتصت بعض من الضوء تحت البنفسجي الخاص بها.

 

وأفاد فرانك مونتميسين، أحد معدي التقرير الذي نشر في دورية ايكاروس والباحث في مركز لاتموس لأبحاث الغلاف الجوي في فرنسا، بأن طبقة الأوزون الخاصة بكوكب الزهرة تقع على بعد 100 كيلومتر من سطح الكوكب، وهو ما يماثل ثلاثة أمثال بعد طبقة الأوزون الخاصة بالأرض.

 

ويتكون الأوزون، وهو جزيء يحتوي على ثلاث ذرات أكسجين، عندما يفكك ضوء الشمس ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة إلى جزيئات أكسجين.

 

ويتكون الأزون على الأرض بنفس الطريقة. وتمتص طبقة الأوزون الخاصة بالأرض قدرا كبيرا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة مما يمنعها من الوصول إلى سطح الأرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك