مرشحو الرئاسة يحسمون رموزهم الانتخابية اليوم.. وانطلاق حملات الدعاية غدًا - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 8:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مرشحو الرئاسة يحسمون رموزهم الانتخابية اليوم.. وانطلاق حملات الدعاية غدًا

كتب- محمود عبد السلام:
نشر في: الأربعاء 8 نوفمبر 2023 - 10:38 ص | آخر تحديث: الأربعاء 8 نوفمبر 2023 - 10:38 ص
يحسم المرشحون في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، اليوم الأربعاء، اختيار رموزهم الانتخابية بشكل نهائي قبل إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن القائمة النهائية غدًا الخميس، مع بدء الدعاية الانتخابية بشكل رسمي.

وسبق أن أعلنت حملة عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، استقراره على اختيار رمز "النخلة"، فيما تقدم المرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي لهيئة الانتخابات بطلب اختيار "الشمس"رمزًا انتخابيًا له، بينما لم تعلن حملتي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري عن رمز كل منهما حتى الآن.

ويمكن لأي مرشح سحب طلب ترشحه اليوم قبل إعلان القائمة النهائية غدًا، كما له حق التنازل عن خوض الانتخابات بحد أقصى يوم 15 نوفمبر، وذلك بحسب الجدول الزمني والإجرائي الذي وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وذكر مصدر قضائي لـ"الشروق" أن هيئة الانتخابات تعمل حاليًا على تحديد عدد مقار اللجان العامة داخل مصر مع تعيين رؤسائها وأعضائها من القضاة، بالإضافة إلى تحديد اللجان الفرعية التي سيجري فيها التصويت والفرز مع تعيين رؤسائها من القضاة أيضًا، مشيرًا إلى أنه سبق وحددت الهيئة مقار اللجان الفرعية في 137 دولة خارج مصر.

وستبدأ حملات الدعاية الانتخابية رسميًا بداية من غد الخميس ولمدة 20 يوما تنتهى قبل يومين من موعد تصويت المصريين بالخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، على أن تعود الدعاية بعد ذلك وتتوقف قبل يومين أيضا من التصويت داخل مصر أيام 10 و11 و12 ديسمبر.

ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوى، قواعد وإجراءات تصويت المصريين المتواجدين خارج مصر، والتي تضمنت أنه لكل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجرى فيه انتخابات رئاسة الجمهورية بالخارج، الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب، متى كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومى.

ويكون التصويت عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق، ولا يقبل في إثبات شخصية الناخب سوى بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك