الأرصاد تحذر من الأجواء الخماسينية: موجة حارة وأتربة ورمال ذروتها اليوم - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 9:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأرصاد تحذر من الأجواء الخماسينية: موجة حارة وأتربة ورمال ذروتها اليوم

هديل هلال
نشر في: الخميس 9 مايو 2024 - 10:43 ص | آخر تحديث: الخميس 9 مايو 2024 - 10:43 ص

قالت الدكتورة منار غانم، عضوة المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن اليوم الخميس، ذروة ارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أنها أعلى من المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الخميس، أن البلاد تتأثر بكتل هوائية قادمة من الصحراء الغربية، تعمل على ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير نهارًا وليلًا.

ولفتت إلى أن «البلاد تتأثر كذلك بامتداد مرتفع جوي يعمل على زيادة فترات سطوع الشمس»، منوهة أن العظمى على القاهرة أعلى من المعدل بما يتراوح بين 5 إلى 6 درجات.

وذكرت أن الأجواء شديدة الحرارة نهارًا على أغلب المحافظات: القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد والمحافظات الجنوبية، وحارة على المحافظات المطلة على البحر المتوسط، قائلة إنها مائلة للحرارة ليلًا في معظم الأنحاء.

ونوهت أن نشاط الرياح بسرعات تتجاوز 40 كم/ الساعة على المناطق الغربية، يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة، وتدهور كبير وانخفاض في الرؤية الأفقية على الطرق.

وأشارت إلى أن الأتربة والرمال تؤثر كذلك على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مضيفة أن الأتربة العالقة في محافظات جنوب الصعيد: الأقصر وأسوان، تؤثر بانخفاض الرؤية الأفقية.

وحذرت من أن المنطقة الغربية من البحر المتوسط غير مؤهلة تمامًا لأعمال الصيد والملاحة البحرية والتنزه؛ بسبب سرعات الرياح التي تتراوح ما بين 50 إلى 60 كم / الساعة.

وتوقعت انتهاء تلك الأجواء الخماسينية يوم السبت المقبل، بسبب تأثر البلاد بمنخفض جوي يعمل على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، ومصادر كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا تؤدي إلى تلطيف الأجواء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك