كيف سطرت مصر نجاح غير مسبوق في القضاء على فيروس سي؟.. مدير بالصحة العالمية يجيب - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 1:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف سطرت مصر نجاح غير مسبوق في القضاء على فيروس سي؟.. مدير بالصحة العالمية يجيب

منال الوراقي
نشر في: الإثنين 9 أكتوبر 2023 - 3:27 م | آخر تحديث: الإثنين 9 أكتوبر 2023 - 3:28 م
هنأت منظمة الصحة العالمية مصر على تقدمها غير المسبوق نحو القضاء على التهاب الكبد، لتصبح أول بلد يبلغ "المستوى الذهبي" على مسار القضاء على "فيروس سي"، وفقًا لمعايير المنظمة العالمية.

وفي إطار ذلك، أشاد الدكتور أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، بالنجاح غير المسبوق الذي حققته مصر، إذ قال: "إن ذلك يُعدُّ شهادة على أن لا شيء عصيٌّ على النجاح إذا توافر الالتزام، حتى عندما نواجه تحديات هائلةً وأوقاتًا عصيبة، ومنها جائحة كوفيد-19".

وتابع المنظري، في تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية: "لقد نجحت مصر، من خلال التزامها بالقضاء على التهاب الكبد C، في فحص جميع السكان المستحقين لذلك، وعلاج جميع المتعايشين مع الفيروس تقريبًا".

وأضاف مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أن هذا يُمثِّل ثلث الأشخاص المتعايشين مع التهاب الكبد "فيروس سي" في إقليم شرق المتوسط، والبالغ عددهم 12 مليون شخصٍ، متابعا: "هذا أيضًا ما يجسد جوهر رؤيتنا الإقليمية ودعوتنا إلى التضامن والعمل".

وتابع المنظري أنه من خلال التعاون الوثيق مع المكتب القُطري لمنظمة الصحة العالمية في مصر، وبدعم من مستويات المنظمة الثلاثة مجتمعةً، نجحت وزارة الصحة والسكان في توسيع مواردها المالية والتقنية على مَر السنين لتحقيق الرؤية الرامية إلى القضاء على التهاب الكبد "فيروس سي" باعتباره مشكلة صحية عامة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أصدرت بيان هنأت فيه مصر على تقدمها غير المسبوق نحو القضاء على التهاب الكبد، لتصبح أول بلد يبلغ "المستوى الذهبي" على مسار القضاء على "فيروس سي"، وفقًا لمعايير المنظمة العالمية.

وقالت المنظمة الأممية إن بلوغ المستوى الذهبي يعني أن مصر قد أوفت بالمتطلبات التي تؤدي إلى خفض حالات العدوى والوفيات الجديدة الناجمة عن فيروس سي إلى المستويات التي تؤهِّل البلد للقضاء على وباء التهاب الكبد.

وأضافت المنظمة أنه على الصعيد العالمي، يوجد 58 مليون شخص متعايش مع عدوى التهاب الكبد المزمنة، وبالرغم من عدم توفُّر لقاح مضاد للمرض، لكن يمكن الشفاء منه بتناول علاجات قصيرة الأجل وشديدة الفعالية تستمر 8-12 أسبوعًا.

وبالرغم من ذلك، قالت المنظمة إن هناك 4 أشخاص من أصل 5 متعايشين مع التهاب الكبد في العالَم لا يدركون أنهم مصابون بالعدوى، مشيرة إلى أن يمكن أن تتسبب تلك العدوى في إصابة الكبد بمرض أو بسرطان، ما لم تُعالَج أو يُشفَ منها.

وقالت المنظمة إن مصر شخصت 87% من المتعايشين مع التهاب الكبد، وقدَّمت العلاج الشافي إلى 93% من الأشخاص المُشخَّصين به، وهو ما يتجاوز الغايات المحددة للمستوى الذهبي للمنظمة الأممية، وهي تشخيص 80% على أقل تقدير من المتعايشين مع التهاب الكبد، وتوفير العلاج لما لا يقل عن 70% من الأشخاص المُشخَّصين به.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك