القاهرة تستضيف المؤتمر العربى الأفريقى الأول للمتاحف - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 6:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القاهرة تستضيف المؤتمر العربى الأفريقى الأول للمتاحف

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 10 مايو 2016 - 9:23 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 10 مايو 2016 - 9:23 ص

تستضيف القاهرة فعاليات المؤتمر العربى الأفريقى الأول للمتاحف الذى تنظمه وزارة الآثار بمقر المتحف القومى للحضارة المصرية فى الفترة من17 ـ 20 مايو الحالى تحت شعار «المتاحف والثقافات العابرة للحدود»، والذى يعد أول تجمع من نوعه يجمع المسئولين والمتخصصين من المتاحف العربية والأفريقية والمهتمين بالتراث الحضارى العريق لهذه المناطق حول العالم، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد العنانى وزير الآثار.
يشارك فى تنظيم المؤتمرعدد من الوزارات والمؤسسات المصرية المهتمة منها وزارتا الثقافة والخارجية ومكتبة الإسكندرية، وعدد من الجامعات مثل جامعتى القاهرة وحلوان، وكذلك المؤسسات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث الحضارى مثل منظمة اليونسكو والمنظمة الدولية للمتاحف والاتحاد الأوروبى.
وقال محروس سعيد المشرف العام إن وزارة الآثار تستهدف من عقد هذا المؤتمر حشد الطاقات والخبرات لهؤلاء المتخصصين للتغلب على التحديات المشتركة التى تواجهها المتاحف وتبادل المعرفة والخبرات والاستفادة من التجارب المختلفة.
وأضاف إن المؤتمر يستهدف أيضا تفعيل دور المتاحف كمؤسسات ثقافية وتعليمية تهدف إلى الحفاظ على التراث المادى وغير المادى لمجتمعاتها، وكذلك دورها فى التنمية البشرية والاقتصادية للمجتمعات ومحاولة إيجاد سبل للتحاور ونشر السلام بين المجتمعات عن طريق التركيز على القيم الانسانية المشتركة بين الشعوب.
من جانبه، أوضح معتز الحسينى المسئول الإعلامى للمتحف أن المؤتمر يهدف إلى تكوين شبكة اتصال قوية بين المتاحف العربية والأفريقية، تبادل الخبرات والمعرفة فى مجال المتاحف، نشر ثقافة المتاحف والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور، بناء كوادر علمية مدربة من أمناء ومتخصصى المتاحف، ربط برامج الدراسات المتحفية الأكاديمية فى الجامعات بالاحتياجات الفعلية للمتخصصين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك