شركة مياه الشرب بالقاهرة تنظم ورشة عمل حول آليات تنفيذ خطط سلامة المياه بالمحطات - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركة مياه الشرب بالقاهرة تنظم ورشة عمل حول آليات تنفيذ خطط سلامة المياه بالمحطات

محمد علاء
نشر في: الأحد 11 فبراير 2024 - 8:18 م | آخر تحديث: الأحد 11 فبراير 2024 - 8:18 م

عقدت شركة مياه الشرب بالقاهرة ورشة عمل تحت عنوان "آليات تنفيذ خطط سلامة ومأمونية المياه بشركة مياه الشرب بالقاهرة"، حضرها ممثلون من جميع قطاعات الشركة لمناقشة دور كل قطاع بالشركة في الحفاظ على سلامة ومأمونية مآخذ المياه والمجاري المائية المغذية لجميع محطات الشركة.

ناقش ورشة العمل خطط عمل سلامة ومأمونية المياه لمحطتي (الأميرية - شمال حلوان).
وتعد محطة الأميرية أحد أكبر محطات إنتاج المياه التابعة للشركة، إذ دخلت الخدمة عام ١٩٦٢م، وتبلغ مساحة منشات المحطة ٤٢ فدانا، ويبلغ متوسط طاقتها التصميمية ٦٥٠ ألف متر مكعب/ يوم.

ويبلغ عدد المستفيدين من خدمات المحطة ما يقرب من مليون و100 ألف نسمة بمناطق الزيتون- بعض مناطق بمصر الجديدة - الأميرية - الوايلي - حدائق القبة - غمرة - مدينة نصر - الزاوية الحمراء - منطقة الشرابية - طريق النصر بالإضافة لخطوط المياه العكرة لري الحدائق العامة بالمناطق المخدومة.

وأنشئت محطة مياه شمال حلوان عام 1963م وتقع منشآت المحطة على مساحة ٧٩٤١١ مترا مربعا، وتبلغ طاقتها التصميمية ما يقرب من ٣٠٠.٠٠٠ م٣/ يوم ، وتخدم بعض مناطق من حلوان، وبعض مناطق من ١٥ مايو، ويبلغ عدد المستفيدين من خدمات المحطة ما يقرب من ٧١٢٧٧٣ نسمة.

وأوضح الدكتور محمد عبد المولي، مسئول ملف استدامة سلامة ومأمونية مياه الشرب بالشركة القابضة، إن شركة مياه الشرب بالقاهرة من الشركات "الرائدة" على مستوى الشركات التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحىي، ويرجع ذلك لسرعة تنفيذها ومتابعتها لأي إجراءات تصحيحية بأي من محطات المياه التابعة للشركة.

وأضاف أنها تطبق أعلى معايير سلامة ومأمونية المياه لمأخذ محطات المياه من خلال العمل على عدة محاور تتضمن المسح البيئي لمجرى النهر ورفع عينات من مواقع متفرقة بمجرى النهر لضمان سلامة ومطابقة مصادر المياه بمحطات إنتاج مياه الشرب التابعة للشركة، بالإضافة للعينات التي ترفعها يوميا كل ساعة بكل مرحلة من مراحل تنقية المياه داخل كل محطة، بالإضافة لرصد أي تعديات على مجرى النهر يمكن أن تؤثر على نوعية وجودة المياه الداخلة للمحطات ومخاطبة الجهات المعنية لإزالة أي تعديات.

وتتبع شركة مياه الشرب بالقاهرة خطة "ممنهجة" لتأهيل جميع محطات إنتاج مياه الشرب التابعة للشركة للحصول على شهادة سلامة ومأمونية مياه الشرب، والتي يعتمد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ورئيس الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك ونائب وزير الصحة ورئيس قطاع الطب الوقائي بالوزارة، بعد اجتياز المحطة لجميع المراجعات وتنفيذ الإجراءات التصحيحية كافة الواردة بتقارير الرقابة والمتابعة على آداء كل محطة على حدى، بحسب بيان للشركة.

وتنتج شركة مياه الشرب بالقاهرة ما يقرب من 25% من مياه الشرب على مستوى الجمهورية، وتواجه تحديات عدة أهمها "ثقافة المواطن والسلوكيات السلبية في التعامل مع مياه الشرب"، والتي تواجهها من خلال العمل بالتوازي على عدة محاور تتضمن نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك بتنفيذ خطط لأنشطة التوعية تستهدف فئات جمهور كافة، وكذلك التعاون مع منظمات المجتمع المدني من خلال أنشطة إدارة المشاركة المجتمعية وقياس مدى رضاء العملاء من خلال أنشطة استطلاعات الرأي المتنوعة وقياس توجهات الرأي العام ووسائل الإعلام تجاه الشركة بشكل عام، وفق البيان.

وقال رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة المهندس مصطفى الشيمي إن الشركة متمثلة في قطاع المعامل والبحوث وجميع قطاعات الشركة تسعى بشكل عام لتحقيق استدامة وجودة خدمات مياه الشرب على مستوى المحافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك