برلين تنظر في طلب ملاحقة «فكاهي ألماني» بسبب قصيدة تسخر من «أردوغان» - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 11:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برلين تنظر في طلب ملاحقة «فكاهي ألماني» بسبب قصيدة تسخر من «أردوغان»

الشرطة الالمانية
الشرطة الالمانية
برلين - الفرنسية
نشر في: الإثنين 11 أبريل 2016 - 8:22 م | آخر تحديث: الإثنين 11 أبريل 2016 - 8:22 م

أعلنت الحكومة الألمانية، الاثنين، أنها تنظر في طلب قدمته تركيا لملاحقة «فكاهي ألماني» تهكم على الرئيس التركي في عرض ساخر تخللته ايحاءات جنسية وانتقاد لقمع الإقليات.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة ستيفن سايبرت، في لقاء صحافي دوري، أن "السفارة التركية نقلت رسالة شفوية" عبارة عن احتجاج رسمي موجه إلى الخارجية، للمطالبة بفتح "ملاحقات جنائية" بحق الفكاهي يان بومرمان.

لكن القانون الألماني بفرض شرطا مزدوجا للمقاضاة بخصوص توجيه "شتائم" لرئيس دولة أخرى، الذي يشكل جنحة قد تصل عقوبتها إلى السجن ثلاث سنوات.. فعلى الدولة المعنية تقديم طلب وعلى الحكومة الالمانية قبوله أولا قبل تولي النيابة المعنية النظر والحكم في المسألة.

وصرح إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئيس التركي، في لقاء صحافي، بأن "هذا النوع من الشتائم الموجهة لرئيس، إلى شعب بأكمله، لا علاقة لها إطلاقا بحرية التعبير والصحافة، أنها جنحة"، مؤكدا طلب أنقرة.

وأكد سيبيرت أن الحكومة الألمانية "ستنظر بدقة" في الطلب التركي، ما سيستغرق "عدة أيام" ويتطلب البحث في أقوال الفكاهي في إطار الحماية الدستورية لحرية التعبير في ألمانيا.

كما أضاف أن القيم الأساسية الألمانية "غير قابلة للتفاوض" في نظر المستشارة انجيلا ميركل، أيا كان الدور المركزي الذي تقوم به تركيا في ملف اللاجئين بمبادرة من الدبلوماسية الألمانية.

وكان بومرمان تلا في آواخر مارس على قناة زد دي اف "قصيدة" هجاء متهكمة في إطار برنامج "نيو ماغازين رويال" ردا على استدعاء انقرة السفير الألماني احتجاجا على أغنية ساخرة بثها التلفزيون تنتقد النزعات السلطوية للرئيس التركي.

وانتقد الفكاهي الذي بدا خلفه العلم التركي وصورة لأردوغان، الرئيس مستخدما ايحاءات جنسية تشمل حيوانات متطرقا إلى قمع الإقليتين الكردية والمسيحية في البلاد.

وأكد الفكاهي بنفسه أن قصيدته مخالفة للقانون الجنائي الألماني، على عكس الأغنية التي أثارت الحادثة الدبلوماسية، مؤكدا لاحقا أنه "اظهر الحدود الفعلية للتهكم في المانيا!".

في الأول من أبريل، ألغت قناة زد دي اف الفيديو من موقعها فيما نددت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، بلسان المتحدث باسمها ستيفن سايبرت بالنص معتبرة أنه "مهين".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك