وزير الإسكان يوجه بالاستفادة المثلى من أصول شركات المياه وتكثيف جهود تقليل الفاقد - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 7:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الإسكان يوجه بالاستفادة المثلى من أصول شركات المياه وتكثيف جهود تقليل الفاقد

محمد علاء
نشر في: الإثنين 11 أبريل 2022 - 2:10 م | آخر تحديث: الإثنين 11 أبريل 2022 - 2:11 م

أكد وزير الإسكان أهمية تنشيط نسب التحصيل بالشركات التابعة، والاستفادة من الأصول والاستغلال الأمثل للموارد والتشغيل القياسي للمحطات، وتكثيف المجهودات التي تبذلها الشركات في ملف تقليل الفاقد، للحفاظ على الموارد المائية وتعظيم الاستفادة منها؛ لضمان استدامة تقديم الخدمات بالجودة المطلوبة للمواطنين.

جاء ذلك خلال رئاسة الجزار اجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وخلال الاجتماع، أشار المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إلى تطور كمية المياه المنتجة من خلال الشركات التابعة بمحافظات الجمهورية حتى 31 ديسمبر 2021، والتي بلغت نحو 25.5 مليون متر مكعب في اليوم، وتضخ عبر شبكات نقل المياه بأطوال 16 ألف كيلومتر، حيث يبلغ عدد محطات مياه الشرب 2755 محطة، و644 محطة رفع.

كما لفت إلى معالجة 12.6 مليون متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي على مستوى الجمهورية، حيث بلغ عدد محطات معالجة الصرف الصحي 446 محطة، و3138 محطة رفع، بإجمالي أطوال شبكات 53 ألف كيلومتر.

وقال رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف إن الطاقة الإنتاجية لمحطات تحلية مياه البحر تقدر بنحو 917 ألف متر مكعب في اليوم على مستوى الجمهورية، وتنتج الشركات التابعة للشركة القابضة نحو 471 ألف متر مكعب يوميا من إجمالي المياه المحلاه المنتجة، وجار إضافة كمية 518 ألف متر مكعب يوميا من مياه التحلية لمحطات جار تنفيذها حاليا على مستوى الجمهورية.

وقال المهندس ممدوح رسلان إن الشركات التابعة نفذت مشروعات في عام 2020/ 2021 بإجمالي 6 مليارات و552 مليون جنيه، تضمنت أعمال الإحلال والتجديد والمد والتدعيم وتحويل المرافق ومحطات المعالجة الثلاثية وصرف صحي القرى ومجابهة الأمطار، بجانب مشروعات ضمن المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتي تقدر بنحو 19 مليار جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ 7 محطات لمياه الشرب، وشبكات مياه شرب فى 174 قرية، و18 بئرا ارتوازيا، ومد وتدعيم شبكات صرف صحي في 43 قرية، بخلاف الوصلات المنزلية.

ولفت رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة، إلى افتتاح 3 مدارس فنية ثانوية جديدة لمياه الشرب والصرف الصحي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بمحافظات الجيزة والإسكندرية وأسيوط، بالإضافة إلى المدارس القائمة في مسطرد والبحيرة وبني سويف والمنوفية، ليبلغ إجمالي المدارس الفنية 7 مدارس بالإضافة إلى فصول التعليم المزدوج بمحافظة قنا، وذلك لإعداد الخريجين المدربين والمؤهلين في تخصصات (المحطات والشبكات والمعامل)، والبالغ عددهم 2957 خريجا على مدار الأعوام الماضية.

واعتمدت الجمعية العامة القوائم المالية والحسابات الختامية المستقلة للشركة القابضة والقوائم المالية والحسابات الختامية المجمعة للشركة القابضة وشركاتها التابعة عن العام المالي 2020/2021.

وناقش وزيرالاسكان والمرافق، تقرير تقييم الأداء وملاحظات مراقبي الجهاز المركزي للمحاسبات، وأوصت الجمعية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتلافي تلك الملاحظات في إطار زمني محدد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك