كيف تفرق بين أعراض النوبة القلبية وعسر الهضم؟.. السر في شدة الألم - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 5:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تفرق بين أعراض النوبة القلبية وعسر الهضم؟.. السر في شدة الألم

سمر سمير
نشر في: الإثنين 11 يوليه 2022 - 8:03 م | آخر تحديث: الإثنين 11 يوليه 2022 - 8:03 م
تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإنها تمثل ما يقدر بنحو 17.9 مليون شخص كل عام.

ونظرًا لأن أمراض القلب والأوعية الدموية شائعة جدًا خاصة عند كبار السن، فغالبًا ما يتم تشخيص الأعراض بشكل خاطئ أو التغاضي عنها، حيث يعتقدها البعض علامات على عسر الهضم بسبب تناول وجبة كبيرة على الغداء، لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول الفرق بين النوبة القلبية وعسر الهضم.

النوبة القلبية مقابل عسر الهضم
قد يكون الشعور بالنوبات القلبية والحموضة متشابه للغاية، خاصة من حيث الأعراض، ولكنه مختلف من حيث الشدة، حيث إن النوبات القلبية هي نتيجة انسداد الشرايين، والذي يمكن أن يحدث إما بسبب الترسبات الدهنية المحتوية على الكوليسترول المتراكمة بمرور الوقت أو بسبب التمزق في اللويحة التي تشكل جلطة، ويمكن أن يكون هذا مهددًا للحياة ويمكن أن يتسبب في الوفاة.

بينما حرقة المعدة هي الألم الذي يحدث عندما تتحرك الأحماض الهضمية في الأنبوب، المعروف أيضًا باسم المريء، والذي يحمل الطعام المبتلع إلى المعدة.

وقد تتداخل بعض أعراض النوبة القلبية مع عسر الهضم أو الحموضة المعوية وقد تسبب ارتباكًا شديدًا، لذلك إليك بعض الأعراض المرتبطة بالنوبات القلبية التي قد يساء فهمها على أنها عسر الهضم:

آلام في الصدر وعدم ارتياح
قالت جمعية القلب الأمريكية إن معظم النوبات القلبية تنطوي على شعور بعدم الراحة في وسط الصدر، ويمكن أن يستمر لأكثر من بضع دقائق أو قد يزول ثم يعود مرة أخرى، ويمكن الشعور بأنه ضغط غير مريح على منطقة الصدر وانتفاخ أو ألم.

ونظرًا لأن كلتا الحالتين يمكن أن تؤدي إلى عدم ارتياح في الصدر، فإن أفضل طريقة لتشخيص الحالة هي اختبارات وفحوصات القلب، ولكن إذا كنت تعاني من ضغط مستمر أو ضيق أو ألم أو إحساس مؤلم في الصدر أو الذراع وقد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر يجب الذهاب إلى المستشفى بأقصي سرعة.

غثيان أو قيء
يمكن أن تسبب النوبة القلبية الدوار والغثيان والقيء، لأن القلب يجد صعوبة في ضخ ما يكفي من الدم والأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم بسبب الانسداد، بما في ذلك الجهاز الهضمي، وهذا يؤدي إلى انخفاض في مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة، مما يسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء، وقد تتداخل هذه الأعراض أيضًا مع مشاكل المعدة المرتبطة بعسر الهضم، حيث يعد الغثيان أو القيء أو آلام البطن من العلامات المنبهة لحرقة المعدة.

كيفية التمييز بين النوبة القلبية وعسر الهضم؟
في حين أن هناك أوجه تشابه في الأعراض بين النوبة القلبية وعسر الهضم، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي قد تساعدك على التمييز بينهما، حيث تتضمن بعض العلامات الشائعة للنوبة القلبية ما يلي:

- ضيق في التنفس.

- تعرق بارد أو قلق.

- آلام الصدر المفاجئة والشديدة.

- استمرار الأعراض حتى بعد تناول مضادات الحموضة.

ولكن وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن زيادة العمر والوراثة والجنس وعادات نمط الحياة مثل التدخين والشرب وتعاطي المخدرات والظروف الصحية الأساسية مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم يمكن أن تكون جميعها عوامل خطر رئيسية للإصابة بنوبة قلبية.

ويمكن أن يزيد أيضًا نمط الحياة الخامل أو السمنة أو زيادة الوزن أو التعرض للكثير من التوتر من مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية، لذلك من المهم أيضًا تناول الطعام الصحي والانغماس في التغذية المتوازنة، ويمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في تحسين صحة القلب ويعزز طول العمر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك