العرض الكويتي صمت يناقش أهمية تقديم المسرح السياسي بالمهرجان التجريبي - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 6:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العرض الكويتي صمت يناقش أهمية تقديم المسرح السياسي بالمهرجان التجريبي

إيناس العيسوي:
نشر في: الأربعاء 11 سبتمبر 2024 - 2:58 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 سبتمبر 2024 - 4:26 م

قدم فريق مسرح سبب العرض الكويتي "صمت" تأليف وإخراج سليمان البسام، على مسرح الفلكي، وذلك ضمن العروض المشاركة بالمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته 31، والتي تحمل اسم الراحل الدكتور علاء عبدالعزيز.

العرض يدور حول ما حدث في بيروت عام 2020 عن انفجار غير نووي يكشف وجه الفساد والأزمات الاقتصادية والاجتماعية ومحاولات تهميش الإنسان والمجتمع، ويستعرض أهمية المسرح السياسي الملتزم وأهمية مواجهته لما نعيشه يوميًّا من أزمات.

ويطرح العرض بعض الأسئلة منها ما معنى الفن الملتزم؟، وما هو المسرح السياسي؟، وماذا لو تخلينا عن أدوات الحكاية من السرد والحدث والشخصيات واعتمدنا على فكرة الصمت كإحدى مفردات المقاومة؟.

"صمت" هو تجربة حكي جديدة تسمح للجمهور أن يجلس إن رغب في ذلك على خشبة المسرح بجوار عناصر العرض الجالسين على المسرح وهم عازفا الإيقاع والوتريات عبدالرضا قبيسي، وعلي الحوت، الجالسين على يمين ويسار الممثلة حلا عمران، التي تحكي بمصاحبة موسيقاهم وتُغني أحيانًا، وتشارك الجمهور في الغناء والتفاعل مع ما تحكية، من فكرة المقاومة والحروب التي تملأ العالم والقضية الفلسطينية وما يحدث في لبنان وسوريا والعراق، وبعض المقاومات التي لا تظهر للعالم مع علمهم بها.

يفتح سليمان البسام مخرج ومؤلف العرض بعض الملفات الشائكة بشكل حكي، واعتمد البسام أن يضع على المسرح في الخلفية ساعة، وأشار في بداية العرض إلى أن ما حدث في لبنان من انفجار حدث الساعة 6 و7 دقائق، وهو محاولة منه لأن يربط ما يحدث بالوقت وأهميته وقيمته وربطه بالأحداث التي تحدث في العالم. يذكر أن العرض إضاءة سعد سمير، سينوغرافيا إيريك سوايه، صوت ماتيلد دهوسي وسفيان العياري، ترجمة فورية وفاء الفراحين



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك