صحيفة لوفيجارو الفرنسية تكشف كواليس اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 2:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحيفة لوفيجارو الفرنسية تكشف كواليس اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

هايدي صبري
نشر في: الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 11:06 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 11:06 ص

بعد القبول المبدئي للتعديلات على اتفاق الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية، اعتبرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، أن لبنان على أعتاب توقيع اتفاق تاريخي، كاشفة عن كواليس المفاوضات.

ونقلت الصحيفة الفرنسية، تصريحات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال خولاتا، قوله في بيان "نحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي"، مضيفاً أن التغييرات التي طلبتها إسرائيل على مسودة اتفاقية ترسيم حدودها البحرية مع لبنان "قُبلت"، مما يمهد الطريق لاتفاق "تاريخي" واستغلال حقول الغاز البحرية.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي: "تم قبول جميع طلباتنا، وتصحيح التغييرات التي طلبناها"، موضحا: "لقد حافظنا على المصالح الأمنية لإسرائيل، ونحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي".

ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى دور الوساطة الأمريكية في الاتفاق، موضحة أن الولايات المتحدة تتوسط منذ عامين بين لبنان وإسرائيل، الدول المجاورة التي تعيش حالة حرب رسميًا، وذلك للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى ترسيم حدودهما البحرية وإزالة العقبات أمام التنقيب عن الطاقة.

وأضافت الصحيفة الفرنسية أن البلدان قد أعربت في مطلع أكتوبر الجاري عن رضاهما عن مسودة اتفاق للوسيط الأمريكي آموس هوكشتين.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن تقارير مسؤولين، قولهم: "إن المسودة تنص على أن يكون حقل كاريش البحري تحت السيطرة الإسرائيلية وأن تُمنح احتياطيات قانا الواقعة في الشمال الشرقي للبنان"، مضيفة أنه "على الرغم من أن جزءًا من قانا يتجاوز خط الترسيم المستقبلي، فإن إسرائيل ستحصل على جزء من عوائد استغلال الغاز في قانا"، لكن إسرائيل أكدت يوم الخميس رفضها لسلسلة من التعديلات اللبنانية على مسودة الاتفاق.

بدورها، أعلنت مجموعة إنرجيان البريطانية، الأحد، بدء اختبارات لربط منصة غاز كاريش بإسرائيل.

وكانت وزارة الطاقة الإسرائيلية قد أشارت في منتصف سبتمبر الماضي، إلى أن الاختبارات ستبدأ قريبًا لربط حقل الغاز هذا في شرق البحر المتوسط ​​بشبكتها، قبل البدء في نهاية المطاف باستغلال الرواسب.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنها ستساهم "بشكل فعال في الوساطة الأمريكية"، مؤكدة أن الاتفاق سيكون "مفيدا للبلدين وشعبيهما".

وفي يوليو الماضي، أثار رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد هذه القضية الحساسة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على أمل أن تستخدم باريس نفوذها في لبنان لتسهيل اتفاق مع بيروت، خاصة وأن مجموعة توتال الفرنسية من المتوقع أن تستكشف حقل قانا.

وأعلنت وزارة الطاقة اللبنانية اليوم الثلاثاء أن شركة توتال الفرنسية العملاقة للطاقة ستبدأ التنقيب عن الغاز فور إنجاز اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك