عمومية أطباء الأسنان توافق على مقترح احتساب رسوم القيد لخريجي الجامعات الأجنبية بالجنيه بدلا من الدولار - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمومية أطباء الأسنان توافق على مقترح احتساب رسوم القيد لخريجي الجامعات الأجنبية بالجنيه بدلا من الدولار

محمد فتحي:
نشر في: الجمعة 12 يناير 2024 - 4:10 م | آخر تحديث: الجمعة 12 يناير 2024 - 4:10 م

وافقت الجمعية العمومية غير العادية للنقابة العامة لأطباء الأسنان، اليوم الجمعة، على مقترح بشأن احتساب رسوم القيد لخريجي الجامعات الأجنبية من خارج البلاد، بما يسمح بجواز احتساب قيمة الرسوم الدولارية بما يعادلها بالجنيه المصري، نظرا لقلة توافر العملية حاليا.

وقال وكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان د. أشرف زعلوك، إن رسوم قيد خريجي الجامعات الأجنبية خارج مصر، ستبلغ نحو 38 ألفا و750 جنيها، بدلا من 2050 دولارا.

وأضاف زعلوك، لـ"الشروق"، أن الجمعية العمومية وافقت أيضا على احتساب سعر الصرف منذ وقت تقديم عرض المقترح على مجلس النقابة وكان سعر صرف الجنيه أمام الدولار وقتها 18 جنيها.

في السياق ذاته، أدت الدفعة الجديدة المنضمة للنقابة، اليوم، قسم الانضمام، حيث أكد نقيب أطباء الأسنان إيهاب هيكل، أن الجمعية العمومية هي أعلى سلطة في النقابة ونتمني أن يحافظ الأطباء الجدد على هذه النقطة.

وأضاف أن الجمعية يتم عقدها لمناقشة الميزانية والبنود وأي مقترحات، كما أن لائحة النقابة تم تغييرها العام الماضي والتي كانت منذ عام 1967، كما أخذ فيها المجلس قرارات بخصوص آداب المهنة وعلاقة الطبيب بزميله وجهة عمله ووسائل الإعلام والأمور البحثية.

وأشار إلى أنه منذ تم انتخاب المجلس في أغسطس ٢٠٢٠، قام في ذات العام بالتعاقد علي التأمين الطبي للأطباء وكان اختياريا وليس إجباريا"، مطالبا الأطباء الجدد بالالتزام بالجمعية العمومية لأن هذا قرارهم، ودفع اشتراك النقابة لأن جزء كبير منه يدخل في صندوق التكافل، ويتكفل بـ100 ألف جنيه علي عدة مرات في حالة التكافل مع الأطباء، والاشتراك في مشروع العلاج.

من جهته، طالب محمد خطاب أمين مساعد صندوق النقابة العامة لأطباء للأسنان، الأطباء بضرورة الاستثمار في ذواتهم ومراعاة ضميرهم العمل، مؤكدًا أن النقابة تقف خلف أطبائها.

وأشار خطاب في كلمته، إلى أنهم في اللجنة الإلكترونية كان هدفهم واضحا بجعل كل الأوراق "أونلاين"، ومن هنا أطلقت النقابة شعار "النقابة في جيبك"، مطالبًا الأطباء الجدد بحماية البيانات الخاصة بهم لأنها هي التي تستخدم في التسجيل.

من جانبه، أكد الأمين العام المساعد بنقابة أطباء الأسنان الدكتور أحمد رفعت، أن وجود الأطباء الجدد هو استكمال لمسيرة 95 ألف طبيب، مطالبًا بالمشاركة في ملفات النقابة.

وتابع رفعت في كلمته، "أن النقابة تقوم بإعداد الدورات علمية، فضلا عن مؤتمر علمي كل عام في شهر سبتمبر، حيث يكون هذا المؤتمر منارة علم ننشر من خلالها التحديثات الجديدة".

وطالب وكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان الدكتور أشرف زعلوك، الأطباء الجدد، بضرورة أن يكون هناك عقد بينهم وبين الطبيب أو المستشفي التي سيعملون بها، حتي تستطيع النقابة الحصول على حقوق أعضائها في حال كان هناك أية مشاكل.

بدوره، قال الأمين العام لنقابة الأطباء والمشرف على مشروع العلاج الدكتور محمد علاء، إن اشتراك مشروع العلاج بمجرد ما يتم دفعه يخصم منه 70% للاتحاد العام للمهن الطبية وهذا للمبلغ يخرج كمعاش للأطباء ويزيد المعاش بالالتزام بدفع الاشتراك.

وتابع علاء الدين في كلمته: "أن باقي الاشتراك يخرج منه جزء يدعم مشروع علاج الأطباء، وأن مبلغ المشروع يقدر بـ300 جنيه للعضو الجديد من يوم استلام الكارنيه لمدة شهرين".

وأشار إلى أن الأطباء الجدد يمكنهم إضافة الوالدة والوالد والزوجة، لافتًا إلى أن ميزانية صندوق التكافل تقدر بـ33 مليون جنيه، كما أنه هناك إعانات من اتحاد المهن وأخرى استثنائية وتقدر بقرار من المجلس.

وأكد أن المجلس "سنَّ سنة حسنة، حيث قرر عقد اجتماعات المجلس في نقابة فرعية كل 3 شهور وتم عقد 12 اجتماعا في 12 نقابة فرعية، وتعقد النقابة اجتماع يناير في سوهاج وفبراير في بني سويف.

ولفت إلى توفير النقابة لائحة "اعرف حقك" لتوضيح كل الأمور للأطباء الجدد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك