هالة خليل تحيي ذكرى الناقد يوسف شريف رزق الله: أستاذ عظيم لم يغب - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هالة خليل تحيي ذكرى الناقد يوسف شريف رزق الله: أستاذ عظيم لم يغب


نشر في: الجمعة 12 يوليه 2024 - 3:06 م | آخر تحديث: الجمعة 12 يوليه 2024 - 3:06 م

حرصت المخرجة هالة خليل، على إحياء ذكرى الناقد يوسف شريف رزق الله، الذي رحل عن عالمنا يوم 12 يوليو عام 2019، ونشرت صورة من غرفة مكتبها بمنزلها والتي تزينها صورة الناقد الراحل.

وكتبت خليل، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "في يوم ذكراك، أُعلمك يا استاذي العظيم انك لم تغب، لازلت تطل عليا بنظرتك الحانيه كل صباح وأنا أجلس علي مكتبي. استأنس بوجودك وأطمئن لصوتك وكلماتك الداعمه الرقيقه".

يذكر أن يوسف شريف رزق الله هو ناقد سينمائي ومذيع مصري، وتولى في أخر مرحلة بحياته منصب المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

يعد يوسف شريف رزق الله، واحدا منى أبرز نقاد السينما الغربية في مصر والوطن العربي، حيث ذاع صيته في فترة السبعينيات حيث كان يقوم بتغطية مهرجانات السينما العالمية مثل مهرجان كان السينمائي، واشتهر بتقديمه برنامج نجوم وأفلام، وتليسينما، وسينما × سينما، وإعداد برنامجي أوسكار ونادي السينما الذي تم عرضهما على التلفزيون المصري، بالإضافة لتقديمه عدة برامج سينمائية أخرى.

عمل رزق الله رئيسا لتحرير النشرات الإخبارية في مراقبة الأخبار باتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، ثم أصبح رئيسا لقناة النيل الدولية (1997-2002)، ثم شغل منصب رئيس قطاع التعاون الدولى بمدينة الإنتاج الإعلامي، ورئيسا لجهاز السينما بالمدينة، كما شغل منصب السكرتير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولى منذ عام 1987 ثم أصبح مديرا فنيا للمهرجان منذ عام 2000، وتولى رئاسة جمعية الفيلم المصرية من (1978 إلى 1994)، وشارك في لجان التحكيم في مهرجانات عديدة في فرنسا وإيطاليا وهولندا.

نال العديد من التكريمات والجوائز ومنها وسام الفنون والآداب بدرجة فارس من الحكومة الفرنسية، وتوفي في يوليو 2019 بعد صراع مع المرض.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك