من نهائي القرن لصدام الزمالك وفيوتشر.. المواجهات المصرية تعود بنكهة أفريقية - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 7:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من نهائي القرن لصدام الزمالك وفيوتشر.. المواجهات المصرية تعود بنكهة أفريقية

محمد جلال
نشر في: الأربعاء 13 مارس 2024 - 1:03 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2024 - 1:14 م

أسفرت قرعة الدور ربع النهائي من بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية عن مواجهات صعبة ومصيرية، ومن بينهم مباراتي الذهاب والإياب للزمالك مع مودرن فيوتشر.

وكان الزمالك قد احتل المركز الأول في دور المجموعات للبطولة برصيد 16 نقطة، في حين تواجد فيوتشر في المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة.

لتعود المواجهات المصرية من جديد في البطولات الأفريقية، حيث سبق وألتقى الأهلي والزمالك مع بعضهم البعض في دوري أبطال أفريقيا، بالإضافة إلى مباراة بيراميدز مع فيوتشر في الكونفدرالية.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز مواجهات الفرق المصرية في البطولات الأفريقية..

بدأت المواجهات المصرية في أفريقيا في عام 1984 وبالتحديد في نصف نهائي أبطال الكؤوس، والتي جمعت الأهلي بالمقاولون العرب، وانتصر الأهلي وقتها بقاعدة احتساب الهدف خارج الملعب بهدفين عند التساوي في النتيجة، حيث تعادلا سلبيًا في ملعبه وإيجابيًا بنتيجة 1-1 في ملعب عثمان أحمد عثمان وتأهل إلى الدور النهائي.

نفس السيناريو أعيد من جديد مع الأهلي في نصف نهائي كأس الكؤوس عام 1986 أمام الإسماعيلي، حيث انتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي ويتأهل من الإسماعيلية إلى النهائي بعدما فرض تعادلا بنتيجة 1-1.

وفي مباريات القمة أيضا تنافس الأهلي مع الزمالك خارج مصر على لقب السوبر الإفريقي في عام 1994، وبالتحديد في جوهانسبورج بجنوب إفريقيا، ويتمكن الزمالك من معانقة اللقب بهدف قاتل لأيمن منصور.

الزمالك توج بلقب السوبر الأفريقي على حساب المقاولون العرب في عام 1997، بركلات الترجيح بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي من المباراة بالتعادل السلبي.

التقى أيضًا الإسماعيلي والمقاولون العرب في دور المجموعات لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية نسخة 2005، وفاز الذئاب في الذهاب بنتيجة 3-2، وفي العودة انتصر الدراويش في ملعب الجبل الأخضر بهدف نظيف.

وعاد الديربي القاهري بين الأهلي والزمالك في نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا 2005، وانتصر الأهلي بمجموع المباراتين بنتيجة 4-1.

ونفس المواجهة تكررت بين الأهلي والزمالك في دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا 2008 وانتصر الأهلي في اللقاء الأول بنتيجة 2-1، وانتهت مباراة الإياب بالتعادل الإيجابي 2-2.

وفي نسختي 2012 و2013 التقى الأهلي مع الزمالك في مرحلة المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا، وفي النسختين شهدت تفوقا كاسحا للفريق الأحمر.

كما التقى المصري البورسعيدي مع بيراميدز في مرحلة المجموعات لبطولة الكونفدرالية نسخة 2020، وتمكن بيراميدز من الفوز في المباراتين بنتيجة 2-1 و2-0.

المباراة التي قد لا تنسى بين الأهلي والزمالك التي أقيمت في نهائي دوري أبطال أفريقيا يوم 27 نوفمبر من عام 2020 والتي أطلق عليها نهائي القرن، انتصر الأهلي بنتيجة 2-1 وعاد لمنصة التتويج من جديد بعد غياب 7 سنوات.

في النسخة الماضية من الكونفدرالية تقابل بيراميدز وفيوتشر في مرحلة المجموعات وحسم التعادل واحدة، وفاز السماوي بنتيجة 3-0 في الأخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك