«ترافكو» و«مصر إيطاليا» و«سانت ريجنسى» تتقدم بطلبات إلى وزارة السياحة والآثار للحصول على تراخيص إقامة مشروعات فندقية وسياحية للعمل فى منطقة غرب القاهرة - بوابة الشروق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 9:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ترافكو» و«مصر إيطاليا» و«سانت ريجنسى» تتقدم بطلبات إلى وزارة السياحة والآثار للحصول على تراخيص إقامة مشروعات فندقية وسياحية للعمل فى منطقة غرب القاهرة

طاهر القطان:
نشر في: السبت 13 يوليه 2024 - 6:14 م | آخر تحديث: السبت 13 يوليه 2024 - 6:14 م

• «السياحة» تمنح تراخيص جديدة لمشروعات بالمناطق الساحلية لمواجهة زيادة الإقبال عليها خلال الموسم الصيفى

تقدمت عدة شركات سياحية كبيرة مثل ترافكو ومصر إيطاليا وسانت ريجنسى بطلبات إلى وزارة السياحة والآثار للحصول على تراخيص إقامة مشروعات فندقية وسياحية تغطى منطقة غرب القاهرة باعتبارها المنطقة التى ستكون أكثر جذبا للسائحين خلال الفترة القادمة بعد افتتاح المتحف المصرى الكبير.

وتسعى شركات الاستثمار السياحى للاستفادة من الحوافز والإجراءات التى أقرها مؤخرا مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى لتشجيع القطاع السياحى على ضخ استثمارات جديدة فى بناء الفنادق واستكمال وتطوير المشروعات القائمة لعودة الازدهار السياحى مجددا وحتى تحصل مصر على نصيب عادل من حركة السياحة العالمية.

وتحاول الشركات الاستفادة من النقص فى الطاقة الفندقية التى تعد أهم التحديات التى تواجه القطاع السياحى المصرى لتحقيق مستهدف الدولة بالوصول بعدد السائحين إلى 30 مليون سائح سنويا خلال الخمس سنوات القادمة.

ومع افتتاح المتحف المصرى الكبير خلال الفترة المقبلة تتصدر مشكلة نقص الطاقة الفندقية فى منطقة القاهرة الكبرى أولويات القطاع السياحى نظرا لوجود أعداد كبيرة من السائحين الراغبين فى زيارة هذا الصرح السياحى والأثرى العملاق وهو ما يتطلب العمل على زيادة الطاقة الفندقية وفتح مشروعات سياحية جديدة وهذا لن يتم إلا بتقديم تسهيلات وحوافز لتشجيع المستثمرين المصريين والأجانب على إنشاء مشروعات سياحية وفندقية بالقاهرة الكبرى.

فى سياق مختلف بدأت وزارة السياحة والآثار ممثلة فى قطاع الرقابة على الفنادق والمنشآت السياحية فى منح تراخيص جديدة لمشروعات سياحية بالمناطق الساحلية وذلك لمواجهة زيادة الإقبال والطلب على هذه المناطق خلال الموسم السياحى الصيفى. وتقدم عدد من أصحاب المشروعات السياحية بمنطقة الساحل الشمالى بطلبات لقطاع الرقابة على الفنادق والمنشآت والمطاعم السياحية للحصول على رخصة سياحية وبدء التشغيل.

وتقوم الوزارة بمنح تراخيص مؤقتة للأنشطة السياحية المختلفة بعد استيفاء بعض الاشتراطات الأساسية اللازمة وذلك تسهيلا على الاستثمار والمستثمرين وذلك حال استيفاء المنشأة بعض الموافقات الأساسية ليتم منحها رخصة مؤقتة «تصريح محدد المدة» يعمل من خلاله المستثمر لمدة 3 شهور قابلة للتجديد لمدة عام كامل.

ومنحت وزارة السياحة والآثار خلال الربع الأول من العام الحالى تراخيص مؤقتة لعدد 165 منهم 12 فندقا و15 مطعما سياحيا و14 مركز غوص و12 أنشطة بحرية و105 بازارات و5 سفارى جبلى و2 يخت.

ومن جانبه قال على حسن مدير عام الرقابة على المطاعم والمنشآت السياحية بوزارة السياحة والآثار أنه جار إصدار رخصة سياحية لحوالى 20 مطعما جديدا بمنطقة الساحل الشمالى وذلك بعد الانتهاء من كل إجراءات التراخيص المطلوبة ليصل بذلك عدد المطاعم السياحية بالساحل الشمالى والعلمين الجديدة إلى حوالى 70 مطعما.

وأضاف أن عدد المطاعم السياحية بمصر وصلت حاليا إلى نحو 1560 مطعما وهناك أعداد متزايدة تتقدم يوميا إلى الوزارة للقيام بالإجراءات التى تمكنها من الحصول على الرخصة السياحية..

مشيرا إلى أن وزارة السياحة تتطلع إلى الوصول بعدد المطاعم السياحية بكل أنحاء الجمهورية إلى نحو 6 آلاف مطعم خلال الـ5 سنوات المقبلة وذلك فى إطار تحقيق الاستراتيجية الوطنية للسياحة إلى تهدف إلى الوصول بعدد السائحين الوافدين لمصر إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

وأوضح مدير عام الرقابة على المطاعم والمنشآت السياحية بوزارة السياحة والآثار أن الوزارة تقدم العديد من التسهيلات لحصول المنشآت السياحية والمطاعم على الترخيص السياحى.

كان محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار قد أعلن فى تصريحات صحفية سابقة أن الربع الأول من العام الحالى شهد منح تراخيص مؤقتة لعدد 165 منهم 12 فندقا و15 مطعما سياحيا و14 مركز غوص و12 نشاطا بحريا و105 بازارات و5 سفارى جبلى و2 يخت.

وأشار عامر إلى أن الوزارة تقوم بمنح تراخيص مؤقتة للأنشطة السياحية المختلفة بعد استيفاء بعض الاشتراطات الأساسية اللازمة وذلك تسهيلا على الاستثمار والمستثمرين، لافتا إلى أنه إذا استوفت المنشأة بعض الموافقات الأساسية يتم منحها رخصة مؤقتة «تصريح محدد المدة» يعمل من خلاله المستثمر لمدة 3 شهور قابلة للتجديد لمدة عام كامل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك