انطلاق مهرجان ميدفست مصر بـ32 فيلما.. وصبا مبارك تهدي تكريمها لنضال الفلسطينيين - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 5:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق مهرجان ميدفست مصر بـ32 فيلما.. وصبا مبارك تهدي تكريمها لنضال الفلسطينيين

خالد محمود
نشر في: الجمعة 13 سبتمبر 2024 - 11:56 ص | آخر تحديث: الجمعة 13 سبتمبر 2024 - 11:56 ص

أقيم مساء أمس، حفل افتتاح النسخة السادسة من مهرجان ملتقى ميدفست - مصر، بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية، بحضور عددا من نجوم وصنّاع الفن.

قدم الفنان هاني عادل، أغنية خاصة للمهرجان تتحدث عن الأفلام والمشاعر التي تتولد لدى الجمهور عند مشاهدة حكايات مختلفة على الشاشة، وهي من تأليف آمار مصطفى، وتحدث محمود مهدي، الذى قدم حفل الافتتاح عن تيمة هذا العام في ملتقى ميدفست- مصر هي العلاقات، قائلا: "لدينا برنامج ثري يضم 32 فيلما تعرض على مدار أربعة أيام، وقال د. مينا النجار مؤسس الملتقى: "2016 قررنا كأطباء عمل مهرجان سينما به مساحة من الفكر ويتقاطع مع الصحة".

وتابع: "وعندما كنت أتحدث عن الفكرة كان البعض يصفني بالجنون، لكن نجحنا واستطعنا أن نعرض الأفلام داخل مستشفيات ومصانع وشركات، وبرنامجنا ليس مجرد مهرجان يُقام مرة واحدة في السنة ولكن برنامج ممتد طوال العام".

وقالت كاترينا مدحت المدير التنفيذي للملتقى: "لدينا 32 فيلما قصيرا داخل وخارج المسابقة ، تمثل 10 دول بينها أفلام ستعرض في الورش وجلسات النقاش، والملتقى يضم برنامجا غنيا لمناقشة المحور الرئيسي وهو العلاقات بين الأصدقاء، وعن الحب، والأسرة، وذكريات أثرت فينا"، وتحدثت عن اختيار أسماء جلسات النقاش، مؤكدة أنهم بذلوا جهدا كبيرا فيها لتكون مختلفة ومعبرة.

كما تحدث كل من نادين إميل وأحمد نبيل المسئولان عن البرمجة، وقالا: "لدينا 4 عروض، يضم كل عرض مجموعة من الأفلام القصيرة، تقام بعدها نقاشات جماهيرية مع صناع أفلام وأطباء".

وعُرض في حفل الافتتاح الفيلم الفرنسي shake up والذي يستكشف موضوعات الوحدة والبحث عن معنى الحياة.

يرأس لجنة تحكيم هذا العام المخرج هاني خليفة، وتضم المخرج السويسري المصري كريستوف صابر، المنتج الأردني بسام الأسعد، المخرجة نادين خان، الدكتورة هنا أبو الغار أستاذة طب الأطفال.

وكرم المهرجان الفنانة صبا مبارك، والتي قالت: "تكريم من هذا النوع يجعلك تشعر على الأقل أنك تفعل شيئا صحيحا خاصة عندما يأتي بعد لحظة انت غير واثق ماذا تفعل -لأن التمثيل شيء صعب جدا، فأحيانا ننتظر شهور وسنوات لنرى نتاج عملنا، شكرا لمن يثقون بي ويمنحوني الأدوار، وأريد أن أشكر عائلتي".

وتابعت: "أحب أن أكون ممثلة وألعب أدوارا أفضل من التي قدمتها"، وتحدثت عن أن مرور الإنسان بالفشل يدفعه للتعلم والبحث عن النجاح "لأن الفشل جزء من هذه الرحلة، ويجعلك تعرف كيف تعيد تشكيل ما كُسر وتبني طبقات"، وظهرت النجمة هنا شيحة، على المسرح وفاجئت صديقتها صبا بأنها من ستقوم بمنحها التكريم، وقالت: "التمثيل لعبة أهم حاجة فيها تكون مصدق وتحب ما تقوم به، عندما تحب سيصدقك الجميع، وأنتِ ـ صبا- عملتِ المعادلة ببساطة"، وأهدت صبا مبارك الجائزة لنضال الشعب الفلسطيني.

كما كرم المهرجان الدكتور روبرت إبرامز،

الجدير بالذكر أن ملتقى ميدفست- مصر هو أول ملتقى سينمائي للأفلام القصيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأسس في عام 2017، يستكشف المهرجان التداخل بين السينما والصحة، حيث يستخدم الأفلام السينمائية كوسيط ووسيلة لرفع الوعي بالقضايا الصحية الهامة، يُقام المهرجان في الفترة من 12 لـ 15 سبتمبر الجاري في الجامعة الأمريكية بوسط القاهرة في ميدان التحرير.


صور متعلقة


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك