التجديد النصفى للأطباء.. إقبال ضعيف وظهور قوى للمستقلين - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 4:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التجديد النصفى للأطباء.. إقبال ضعيف وظهور قوى للمستقلين

انتخابات نقابة الأطباء - تصوير إبراهيم عزت
انتخابات نقابة الأطباء - تصوير إبراهيم عزت
كتبت ــ هدير الحضرى ومحمد فتحى وعمرو بحر:
نشر في: الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 9:04 م | آخر تحديث: الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:00 م
- رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات: الأطباء محبطون.. والحضور أقل من الانتخابات الماضية 

- عميد معهد القلب السابق: الأعضاء لا يشعرون أن النقابة تحقق طموحاتهم
شهدت انتخابات التجديد النصفى للأطباء على مستوى النقابة العامة، التى أجريت فى مقر نقابة الأطباء بدار الحكمة، اليوم، إضافة إلى عدد من المحافظات، إقبالا ضعيفا من الناخبين.

وبدأت اللجان الانتخابية عملها فى التاسعة والنصف متأخرة، نصف ساعة عن موعدها، فى ظل هدوء شديد فى الساعات الأولى، فيما انتشرت اللافتات التى تحمل أسماء وأرقام المرشحين على مداخل النقابة، وتحرك أنصارهم لتوزيع المنشورات الداعمة لهم.

وقال الأمين العام للنقابة ورئيس اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات، الدكتور إيهاب الطاهر، فى تصريحات لـ«الشروق» اليوم، إن الإقبال على الانتخابات الحالية جاء أقل من الانتخابات الماضية، معتبرا أن السبب هو عدم رضاء أطباء عن أداء المجلس، على الرغم من أن ذلك كان يستوجب المشاركة لتغيير ما لا يرضيهم، حسب قوله، فيما قد يكون السبب الآخر هو إحباطهم من اتخاذ الدولة موقفا ضد مجلس النقابة أو العمل النقابى بشكل عام.

وأضاف: «أقول للأطباء المحبطين هناك معارك نقابية خضناها، ومع العمل الجيد حققنا تقدما فى خطوات عدة، فلا تيأسوا لأن العمل النقابى تراكمى»، مؤكدا فى الوقت ذاته أن العملية الانتخابية تسير بشكل ناجح فى جميع المقرات الانتخابية فى المحافظات، دون وجود شكاوى.

وقال المرشح المستقل على مقعد النقابة العامة خالد سمير، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن الإقبال وصل إلى مرحلة المتوسط فى فترة المساء، متوقعا نجاح مرشحين مستقلين فى مواجهة قائمة «الاستقلال».

ولفت المرشح على نقابة أطباء القاهرة، والأمين العام المساعد السابق للنقابة أحمد بكر، لـ«الشروق»، إلى أن الأطباء ــ خاصة الشباب ــ محبطون من تعامل الدولة مع قضاياهم، ومن ثم كان الإقبال ضعيفا، لأنهم لا يرون فائدة من المشاركة، لكن المعارك يجب أن تستمر ويجب أن يقوم الأطباء بواجبهم النقابى ويحاربون من أجل التغيير.

وأرجع نقيب أطباء الجيزة محمد نصر، ضعف الإقبال إلى عدم وجود دعاية كافية للأطباء لنقص التمويل المادى، مشيرا إلى أن هناك أطباء لا يعرفون أن هناك انتخابات اليوم من الأساس، كما أنهم لا يشعرون بأهمية النقابة فى الدفاع عن حقوقها، إلا أنه بات لها دور كبير الآن.

وقال عميد معهد القلب القومى والمرشح عن نقابة الجيزة فوق 15 سنة، شريف عبدالهادى، إن الانتخابات التى تجرى كل سنتين ولا تشمل انتخاب النقيب، تتطلب رغبة فى ضخ وجوه جديدة للعمل النقابى بأفكار تدعم العمل النقابى، مضيفا: «الإقبال عادة ما يكون ضعيفا على الانتخابات، لشعور الأطباء أن النقابة لا تحقق طموحاتهم». 

فى سياق متصل، توافد أطباء السويس منذ صباح اليوم للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات التجديد النصفى، وشهدت عمليات التصويت إقبالا متوسطا، وتنافس إيهاب الصاوى، وتامر البوهى، وحازم شوقى، ومحمد حسن، على مقعدى فوق السن، بينما تم حسم مقعدين تحت السن بالتزكية لوائل الشرقاوى ومحمد عوض، وتبلغ الكتلة التصويتية للنقابة 1134 صوتا. 
كما شهدت انتخابات نقابة الأطباء الفرعية فى الوادى الجديد إقبالا ضعيفا، وقال نقيب أطباء المحافظة، محمد زهرالدين، إن من لهم حق التصويت فى الكشوف الانتخابية 413 طبيبا وطبيبة فى لجنة انتخابية واحدة فقط.

ويتنافس خلال انتخابات التجديد النصفى الحالية، على مستوى النقابة العامة، 17 مرشحا على 3 مقاعد على مستوى الجمهورية، لأكثر من 15 سنة قيد، و13 مرشحا على 3 مقاعد على مستوى الجمهورية لأقل من 15 سنة قيد، بينما يتنافس 21 مرشحا على مقاعد النقابة المخصصة لممثلى المناطق، والبالغة 6 مقاعد، ومن المقرر اختيار 12 عضوا جديدا، 6 فى النقابة العامة و6 لممثلى المناطق.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك