عمرو أديب عن حادث قطار المنيا: يبدو إن فيه حاجة غلط - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2024 1:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو أديب عن حادث قطار المنيا: يبدو إن فيه حاجة غلط

أحمد علاء
نشر في: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 10:47 م | آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 10:47 م

علق الإعلامي عمرو أديب، على حادث قطار المنيا الذي وقت اليوم وأسفر عن حالتي وفاة و21 مصابًا.

وقال خلال برنامجه «الحكاية» عبر شاشة «mbc مصر»، مساء الأحد، إن مرفق السكة الحديد كان متهاويًا وواجه أزمات كثيرة.

وأضاف أن الدولة أنفقت المليارات لتطوير منظومة النقل، لكنه تابع: «يبدو إن فيه حاجة غلط.. محدش يقنعني إن ما يحدث خطأ فردي لأشخاص نقول هيتم التحقيق معهم وإحالتهم للنيابة وهنضرب بيد من حديد.. صحيح ده أمر عظيم لكن أكيد فيه حاجة غلط».

وأشار إلى أن الدولة استثمرت أموالًا كثيرة في القطارات والطرق، لكن يبدو أن هناك شيئًا لم يحدث بعد وهو الاهتمام بالعنصر البشري.

ونوه بأن حوادث القطارات في تزايد وليست في تناقص، مشددًا على أهمية الوصول إلى الخطأ الذي وقع، وضرورة العمل على معالجته.

وشدد على أنه لا يقلل من جهود الدولة والفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، لكن ما يحدث يؤكد أن هناك شيئًا خاطئًا، وفق قوله.

وأكد ضرورة إطلاع الرأي العام بما يحدث، موضحًا أن أسباب وتفاصيل الحادث الذي وقع مؤخرًا (تصادم قطاري الشرقية) غير معروفة حتى الآن.

وكان الدكتور محمد عبدالحكيم وكيل وزارة الصحة بالمنيا، قد أعلن ارتفاع عدد ضحايا حادث قطار المنيا إلى حالتي وفاة.

وقال إن حالة وفاة جرى نقلها صباح اليوم، في حين تم نقل آخر مساء، موضحًا أن إجمالي ضحايا الحادث يبلغ حالتي وفاة و21 إصابة.

وكانت وزارة النقل والمواصلات، قد أصدرت بيانًا إعلاميًا بشأن حادث اصطدام جرار بمؤخرة قطار ١٠٨٧ النوم (عربة القوى) القادم من أسوان باتجاه القاهرة وذلك فى المسافة بين أبو قرقاص و المنيا والذي أدى إلى سقوط عربة القوى.

وقال الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، في بيان، إنه سيتم إحالة المتسببين عن الحادث سواء كانوا من السائقين أو ملاحظى الأبراج أو مهندسى التشغيل أو رئيس المنطقة إلي النيابة العامة للتحقيق معهم ومحاسبتهم بهدف توقيع العقوبات المشددة عليهم، والتي تتناسب مع عظم الجرم الذي ارتكبوه، وأنه لن يفلت أي مخطئ من العقاب تحقيقاً للردع العام وليصبحوا عبرة لكل من يهمل أو يخطئ أو يتقاعس عن أداء واجبه الوظيفي.

وأضاف أن وزارة النقل ستتخذ الإجراءات القانونية والتأديبية المغلظة مع العناصر المهملة بكل حسم بهدف بترها من منظومة السكك الحديدية، وان الوزارة لم ولن تتستر عن محاسبة أي متسبب بخطئة سواء كان هذا الخطأ ناشئاً عن الإهمال أو الرعونة أو عدم مراعاة القوانين والأنظمة الخاصة بهيئة السكك الحديدية والذي ينتج عنه تعريض حياة المواطنين الأبرياء للخطر والمساس بسلامة المعدات والآلات المملوكة للشعب والتي تكفل بها ، وشهد على التطوير الهائل والتحديث المستمر لمنظومة السكك الحديدية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك