«النواب» يناقش تقرير لجنة زيارة المحافظات المتضررة من السيول - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النواب» يناقش تقرير لجنة زيارة المحافظات المتضررة من السيول

صفاء عصام الدين
نشر في: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 11:32 م | آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 11:32 م
ناقش مجلس النواب في جلسته العامة التي عقدها، الأحد، برئاسة الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، تقرير اللجنة الخاصة المشكلة من المجلس برئاسة النائب مصطفى بكري، لزيارة المحافظات المتضررة من أزمة السيول الأخيرة.

وفي بداية الجلسة، تم عرض فيديو استعرض تفاصيل زيارة اللجنة للمحافظات التي تعرضت لأزمة السيول والاجتماعات التي عقدتها مع المحافظين والمسؤولين والأهالي في هذه المناطق.

وشهد بث الفيديو الذي أعدته اللجنة مشاكل فنية، وعدم وجود صوت، مما دفع «بكري» توجيه انتقاد حاد للجنة الفنية، قائلا: «اللجنة قالت لي منذ أمس، أنها مستعدة بالصوت والصورة وأتمنى من الأمين العام، اتخاذ الإجراءات اللازمة مع المسؤول عن هذا الأمر».

وأوضح «بكري»، شكاوى المواطنين للجنة وخاصة في رأس غارب بالبحر الأحمر، وقال: «النواب كانوا موجودين من اللحظات الأولى»، مضيفا «الحكومة لا تتعلم الدروس أبدا».

وعرض «بكري»، أمام الجلسة تقرير اللجنة الذي أوصى بإنشاء كوبري عند الكيلو «110» طريق «سوهاج - قنا» لاستيعاب السيول، وبخاصة بعد الدخول في ظاهرة التغير المناخي للمنطقة بأكملها، إلى جانب توسيع وتطهير مجاري مخرات السيول بصفة دائمة، ووفقا لخطط وجداول زمنية، وإنشاء مخرات جديدة للسيول بالمناطق العشوائية التي تلحق بها السيول أضرارا بصورة دائمة.

وطالبت اللجنة، بترميم الترع والمصارف وتطهيرها وبخاصة التي تصرف منها مياه السيول وبناء المنازل التي تهدمت، وتعويض المتضرر من جراء هذه السيول، وتعظيم الاستفادة من المياه.

وأكدت على ضرورة معاملة ضحايا السيول معاملة الشهداء من الناحيتين المادية والأدبية وقيام وزارة الشباب، بإعادة بناء وترميم الأندية الرياضية ومراكز الشباب المتضررة بمدينة رأس غارب، وإعادة وزارة الأوقاف، بناء المساجد المضارة من جراء السيول بالمدينة.

ودعت إلى سرعة ترميم وصيانة المدارس المتضررة، وبناء المتهدم منها ونقل المدارس التي تتعرض لخطر السيول من أماكنها، ومتابعة حصر الخسائر في الأموال والممتلكات الناجمة عن السيول، واتخاذ اللازم نحو سرعة صرف التعويضات وفقا لتقديرات لجان الفحص والحصر بجميع المحافظات المتضررة.

وشددت على ضرورة محاسبة المقصرين فورا من خلال تشكيل لجنة قانونية مركزية لرصد كافة أوجه التقصير، مطالبة بضرورة إنشاء عدد من السدود بالمناطق التي تضررت بسوهاج، والتي تضربها السيول بشكل دائم، وزيادة المعدات والأدوات التي تستخدم في عمليات الإنقاذ والتطهير.

كما استعرض الجهود التي تقوم بها القوات المسلحة ممثلة في الهيئة الهندسية بمساعدة الأهالي في رفع الأنقاض والمياه من المنازل، وتجفيف ونزح المياه من الشوارع وردم الشوارع بالرمال، موضحًا أن اللجنة التقت رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اللواء كامل الوزير، الذي أكد أن القوات المسلحة وزعت على الأهالي مواد الإعاشة من أطعمة وأغطية، ووفرت الحماية للأهالي ونقلت المصابين للمستشفيات، إلى جانب رفع كفاءة المنازل المتضررة بالبحر الأحمر، وعددها 1200 منزل تحت إشراف الهيئة الهندسية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك