تحرير سعر الصرف يعزز أرباح البنوك من تجارة العملة - بوابة الشروق
الخميس 17 أكتوبر 2024 12:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحرير سعر الصرف يعزز أرباح البنوك من تجارة العملة

ارشيفية
ارشيفية
كتب ــ راضى عبدالبارى:
نشر في: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 12:02 م | آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 12:02 م

- توقعات بطفرة كبيرة فى الأرباح خلال الربع الأخير من 2016


على الرغم من الآثار السلبية لتحرير سعر الصرف على العديد من القطاعات، فإن البنوك تعد من أكبر المستفيدين من تحرير سعر الصرف خاصة بعد تحول تجارة العملة من شركات الصرافة والسوق الموازية إلى السوق الرسمية داخل البنوك، والذى سينعكس بصورة كبيرة على أرباحها مع نهاية العام خاصة مع الفارق الكبير بين أسعار شراء الدولار وبيعه، والذى يتجاوز فى بعض البنوك الجنيه الواحد.


وقال شريف الشربينى، مدير الاستثمار، بأحد البنوك إن تجارة العملة بدون شك تحقق أرباح كبيرة، إذ حققت شركات الصرافة وتجار العملة أرباحا طائلة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وبذلك فإن تحول تجارة العملة إلى البنوك سيكون له انعكاس إيجابى على أرباحها خاصة أن هامش الربح كبير، ويتجاوز الجنيه فى غالبيه البنوك وتعاملات سوق الصرف الأجنبى ضخمة.
وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتمانى أكدت الأسبوع الماضى أن قيام البنك المركزى المصرى بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية الرئيسية، عامل إيجابى للتصنيف الائتمانى للبنوك المصرية ويعزز أرباحها.
واعتبرت «موديز» أن قرار البنك المركزى المصرى سيزيد من توافر الدولار فى شريان الاقتصاد المصرى، ويدعم النشاط الاقتصادى والتجارى والمصرفى.
وأضافت أن رفع البنك المركزى المصرى لأسعار الفائدة الأساسية، سيدعم ربحية البنوك نظرا لما تشتريه من الأوراق المالية الحكومية.
وأشارت وكالة التصنيف، إلى أن الإيجابيات ستعوض التأثير السلبى الناتج عن تخفيض قيمة العملة على نسب كفاية رأس المال للبنوك، والضغوط السلبية التى ستوجهها فيما يتعلق بجودة الأصول، بسبب ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، التى تضعف القدرة على تحمل تكاليف الديون.
ويستعد عدد من البنوك للإعلان عن نتائج اعمالها عن الربع الثالث للعام الحالى وأعلن بنك التجارى الدولى أكبر بنك خاص فى السوق المصرية، حيث حقق طفرة كبيرة فى أرباحه، حيث ارتفع صافى الأرباح المجمعة للبنك التجارى الدولى ــ مصر، بنسبة 25% لتصل إلى 4.47 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية فى سبتمبر 2016، مقابل صافى أرباح بلغت 3.58 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المقارنة المنتهية فى سبتمبر 2015.
وبلغت صافى الأرباح غير المجمعة للبنك التجارى الدولى 4.4 مليار جنيه، خلال التسعة أشهر المنتهية فى سبتمبر 2016، مقابل صافى أرباح غير مجمعة بلغت 3.5 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية فى سبتمبر 2015.
وحقق بنك الشركة «المصرفية العربية الدولية» صافى أرباح 14 مليون دولار فى الربع الثالث من عام 2016، مقابل صافى أرباح 7.9 مليون دولار خلال الربع المقارن من العام الماضى 2015، بنمو فى الأرباح بلغ 78%. وبلغت صافى أرباحه 45 مليون دولار خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2016، مقابل أرباح 28.2 مليون دولار بالفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة ارتفاع 60%، يذكر أن البنك حقق نموا فى صافى أرباحه خلال العام 2015 بنسبة 24% ليصل إلى 43 مليون دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك