اليوم.. بدء محاكمة حاكم جاكرتا المتهم بالإساءة للإسلام - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 10:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. بدء محاكمة حاكم جاكرتا المتهم بالإساءة للإسلام

حاكم جاكرتا المسيحي - ارشيفية
حاكم جاكرتا المسيحي - ارشيفية
جاكرتا - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 11:15 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 11:21 ص
تبدأ، اليوم الثلاثاء، أمام محكمة في العاصمة الإندونيسية محاكمة حاكم جاكرتا المسيحي بتهمة الإساءة للقرآن في قضية أثارت جدلا واسعا في البلاد، وأدت إلى تظاهرات واسعة لأنصار الجماعات الإسلامية المتشددة.

ويمثل باسوكي تاهاجا بورناما الملقب «اهوك» وهو أول مسيحي يحكم جاكرتا منذ قرابة خمسين عاما، للدفاع عن نفسه ضد تهمة الإساءة للقرآن التي يعاقب عليها القانون بالسجن لمدة يمكن أن تصل إلى خمسة أعوام.

ويتظاهر عشرات الإسلاميين المتشددين خارج المحكمة مطالبين بسجن «اهوك»، في بداية محاكمة تجري وسط إجراءات أمنية مشددة وتبثها قنوات التلفزيون الكبرى في البلاد.

وأثار الحاكم المعروف بصراحته وينتمي إلى أقليتين، مسيحي وأصوله صينية، استياء في أكبر بلد مسلم في العالم في عدد السكان، منذ أن صرح في سبتمبر بأن تفسير علماء الدين لآية في القرآن تفرض على المسلم انتخاب مسؤول مسلم، خاطئ.

وأثارت تصريحاته التي تداولتها المواقع الإلكترونية، حركة احتجاجية عززها المتشددون الإسلاميون الذين عارضوا باستمرار وجود حاكم غير مسلم في العاصمة لكنهم فشلوا في منع ذلك بسبب شعبيته الكبيرة، وقد طالبوا بتوقيفه منذ ذلك الحين.

وفي الأشهر الأخيرة دعت منظمات إسلامية إلى تظاهرات جمعت لمرتين أكثر من مئة ألف شخص في جاكرتا. وانتهت واحدة منها بأعمال عنف.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك