ذكرى آخر الألقاب الأفريقية.. ماذا تغير في الزمالك منذ «سوبر الترجي»؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ذكرى آخر الألقاب الأفريقية.. ماذا تغير في الزمالك منذ «سوبر الترجي»؟

أمير نبيل
نشر في: الأربعاء 14 فبراير 2024 - 12:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 فبراير 2024 - 12:49 م

يحتفل مشجعو نادي الزمالك اليوم الرابع عشر من فبراير بذكرى التتويج بآخر الألقاب الأفريقية للفريق حتى الآن، بعد التغلب على الترجي التونسي بنتيجة 3-1 في المباراة التي أقيمت قبل 4 أعوام في العاصمة القطرية الدوحة.

السوبر الأفريقي الذي أقيم بين الترجي بطل دوري أبطال أفريقيا، والزمالك بطل الكونفدرالية، انتهى بتتويج الأخير بفضل ثلاثية حملت توقيع يوسف أوباما وأشرف بنشرقي "هدفين"، بينما سجل عبدالرؤوف بن غيث هدف الترجي الوحيد.

ومنذ ذلك الحين لم يعرف الزمالك فقط طعم الألقاب الأفريقية، بل أن الفريق الأبيض شهد أيضا العديد من التغييرات فنيا وإداريا.

الزمالك 2020-2024

منذ السوبر الأفريقي لم يشهد الأبيض استقراراً، فعلى الصعيد المحلي، وبعد السوبر المحلي بأيام فاز الزمالك بالسوبر المصري على الأهلي بركلات الترجيح في الإمارات، قبل أن يخسر "اعتباريا" بعدم حضور الفريق في قمة الدوري التي أقيمت بعدها بأيام.

في الدور الثاني من الدوري فاز الزمالك بقيادة كارتيرون 3-1 على الزمالك، لكن تفشي وباء "كورونا" في 2020 زاد من أوضاع العديد من الأندية تعقيدا وعطل انتظام بعض المسابقات.

رحيل كارتيرون

صدم الفرنسي باتريس كارتيرون، الجميع برحيله المفاجئ عن الزمالك في سبتمبر 2020، دون أي مقدمات لينتقل لاحقا إلى تدريب التعاون السعودي، وذلك قبل أسابيع قليلة من مباراتي نصف النهائي الأفريقي للزمالك ضد الرجاء المغربي

عودة باتشيكو

تعاقد الزمالك مع باتشيكو الذي قاد ما تبقى من مشوار الدوري – المحسوم للأهلي – ونجح في تأهيل الفريق للنهائي الأفريقي "نهائي القرن" الذي خسره أمام الأهلي

تجميد مجلس الزمالك

لم يمر أسبوع على خسارة الزمالك قمة القرن الأفريقي، حتى صدر قرار من وزارة الشباب والرياضة بتجميد مجلس الإدارة حينها بسبب مزاعم وجود مخالفات ملاية.

الزمالك واللجان

تعاقب على إدارة الزمالك عدة لجان مؤقتة وصولا إلى لجنة في 2021 برئاسة حسين لبيب، والتي استقرت معها الأوضع نسبياً، ولكن قبل ذلك استغنى الزمالك عن بعض عناصره الهامة، منها رحيل هدافه مصطفى محمد في يناير 2021 إلى جالاتا سراي التركي، ثم رحيل المدرب باتشيكو وعودة الفرنسي كارتيرون، الذي أشرف على تعثر جديد في دور المجموعات لدوري الأبطال ولم يتأهل الفريق.

الزمالك بطلاً للدوري

على عكس كل التوقعات نجح الزمالك في حصد بطولة الدوري الغائبة عنه منذ سنوات، فرغم أزمة إيقاف القيد إلا أن الفريق نجح في توسيع الفارق مع الأهلي الذي حصد بطولة أفريقيا لكنه تعثر في مؤجلات الدوري، ليحسم الأبيض اللقب.

واصل الزمالك فقد نجومه البارزين حيث رحل التونسي فرجاني ساسي صيف 2021، في ظل عدم تجديد عقده، ثم أعقبه المغربي أشرف بن شرقي بنهاية الموسم التالي في ظل انتهاء عقده أيضا.

فيريرا يعود

برحيل كارتيرون عاد الزمالك إلى دفاتره القديمة واستدعى مدربه القديم جوسفالدو فيريرا الذي تولى قيادة الفريق في ظروف صعبة، وسط أزمة منع القيد المستمرة، ليتمكن من استكمال مشوار الفريق نحو لقب الدوري وكذلك قاده للتتويج بكأس مصر على حساب الأهلي.

موسم للنسيان

رغم نجاح فيريرا في فترة قصيرة، إلا أن الموسم التالي كان سلبياً بشكل واضح، بدأ بخسارة السوبر المصري ضد الأهلي بثنائية برونو سافيو وكريم فؤاد في الإمارات، بعد أيام من خسارة السوبر المصري السعودي ضد الهلال، واستمرت رحلة فقدان النقاط حتى استغنى مجلس الإدارة العائد برئاسة مرتضى منصور، عن خدمات فيريرا ليتولى المهمة أسامة نبيه المدرب العام، ثم يعود فيريرا من جديد في مشهد عبثي.

استمر مسلسل نزيف النقاط محلياً للزمالك، مع الخسارة في نصف نهائي كاس مصر أيضا ضد بيراميدز، ليرحل فيريرا ويتولى الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو المهمة بدلاً منه.

أوسوريو قاد الفريق لتحسن نسبي في النتائج على مستوى الدوري – الذي حسمه الأهلي لصالحه – وقاد مشوار الفريق في كأس مصر والتأهل بشق الأنفس لمجموعات الكونفدرالية.

مجلس جديد

في أكتوبر الماضي أجريت انتخابات لمجلس الزمالك بعد استقالة المجلس السابق، ليتولى مجلس برئاسة حسين لبيب وكامل قائمته الانتخابية إدارة شؤون القلعة البيضاء.

منذ السوبر الأفريقي في فبراير 2020 وحتى يومنا هذا تعاقد الزمالك مع ما لا يقل عن 20 لاعبا، واستغنى عن عدد مماثل من اللاعبين أو ربما أكثر ، أبرزهم بالطبع طارق حامد، فرجاني ساسي، اشرف بن شرقي، مصطفى محمد.

أما المدربين فقد استعان الزمالك  بـ 4 مدربين أجانب وصولا للمدرب الحالي البرتغالي جوزيه جوميز، بجانب المحليين المؤقتين أمثال طارق يحيى وأسامة نبيه ومعتمد جمال.

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك