غدا.. ندوة عن «ثورة يوليو ما بين السلبيات والإيجابيات» في مكتبة مصر الجديدة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. ندوة عن «ثورة يوليو ما بين السلبيات والإيجابيات» في مكتبة مصر الجديدة

محمود عماد
نشر في: الأحد 14 يوليه 2024 - 3:19 م | آخر تحديث: الأحد 14 يوليه 2024 - 3:19 م

أعلن الدكتور نبيل حلمي رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، تنظيم ندوة بعنوان «ثورة يوليو حقائق وأكاذيب»، في الساعة 4 عصر غدا الاثنين، بمقر مكتبة مصر الجديدة للطفل؛ احتفالا بمرور 72 عاما على ثورة 23 يوليو.

وتتناول الندوة، ما لحق بثورة يوليو من حقائق وما شابها من أكاذيب، وتعريف الأجيال الجديدة بمن قام بالثورة ومن هم الضباط الأحرار، والتعريف بدور الجيش المصري على مر العصور في الحفاظ على تراب مصر وحماية مقدرات شعبها، وأنه الحارس الأمين على ثرواته والزود عنه من كل من تسول له نفسه الإضرار بهذا الوطن، ويحاضر في الندوة الدكتور جمال شقرة أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس.

يذكر أن ثورة يوليو قام بها ضباط جيش مصر ضد الحكم الملكي في 23 يوليو 1952، عرفت في البداية بالحركة المباركة، ثم أطلق عليها البعض فيما بعد ذلك ثورة 23 يوليو.

ومثلت حرب 1948 التي أدت إلى احتلال فلسطين، الحافز لظهور تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري، وفي 23 يوليو 1952، نجح التنظيم في السيطرة على الأمور والمرافق الحيوية في البلاد، وأذاع البيان الأول للثورة بصوت أنور السادات.

وأجبرت الحركة، الملك على التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952.

وشكل مجلس وصاية على العرش، ولكن إدارة الأمور كانت في يد مجلس قيادة الثورة المشكل من 13 ضابطا، برئاسة اللواء محمد نجيب كانوا هم قيادة تنظيم الضباط الأحرار، ثم ألغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953.

وقامت الثورة على مبادئ 6 كانت هي عماد سياسة الثورة: القضاء على الإقطاع، والقضاء على الاستعمار، والقضاء على سيطرة رأس المال على الحكم، وإقامة حياة ديمقراطية سليمة، وإقامة جيش وطني قوي، وإقامة عدالة اجتماعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك