باحثة بالشأن الإسرائيلي: مخطط تهجير غزة لسيناء قديم وورفضه السادات ومبارك - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باحثة بالشأن الإسرائيلي: مخطط تهجير غزة لسيناء قديم وورفضه السادات ومبارك

بسنت الشرقاوي
نشر في: الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 1:34 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 1:34 م

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة للشهر الثاني ويفرض جيش الاحتلال حصارا مطبقا على مستشفيات شمال غزة، خصوصا مجمع الشفاء ومستشفيات الرنتيسي والقدس.

وادى حصار الاحتلال لمستشفيات القطاع وإطلاق النار المباشر عليها والقذائف في محيطها، إلى تدمير مولدات الكهرباء وخزانات المياه ما أدى لخروج أغلبها عن الخدمة ووفاة بعض المرضى متلقي الرعاية وأطفال الحضانات، وإعاقة نقل مصابي القصف إليها لإنقاذ حياتهم، في ظل منع للاحتلال مغادرة أو دخول أحد من وإلى المستشفيات.

يأتي ذلك فيما أكد مدير مستشفى الشفاء، خروجها عن الخدمة بعد تكدث الجثث وعدم القدرة على إنقاذ الجرحى.

* جر مصر للحرب يحقق أهداف إسرائيل وأمريكا

وترى الدكتورة انتصار محمد الباحثة في الصراع العربي الإسرائيلي، إن الصراع الدائر بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية يمكن أن يتحول لحرب إقليمية قد تتسع لتصبح حربا عالمية ثالثة.

وأضافت في تصريحات لـ "الشروق" أن الدول العربية ما تزال تناقش إيجاد حلولا سليمة لمحاولة إنهاء الإبادة الجماعية التي يتعرض لها أهالي قطاع غزة، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تعمل على قدم وساق لإنهاء الوضع الكارثي في القطاع وتوصيل المساعدات.

ولفتت إلى أن ما يحدث في قطاع غزة يؤثر بشكل مجحف على مصر والدول العربية، مؤكدة أنه ليس في صالح مصر تصاعد الحرب بل انتهائها والوصول لحل.

وتابعت أنه في حال جر مصر للحرب فسوف تتحقق أهداف إسرائيل وأمريكا، حيث تأمل الأولى في تحويل سيناء إلى دويلة فاصلة مع مصر يتجه إليها مواطنو غزة، ثم تتحول سيناء لدولة مستقلة ومن ثم تسيطر عليها إسرائيل، لافتة إلى أن هذه الحرب تعتبر إحدى المحاولات المستجدة لتنفيذ ذلك.

* مخطط واحد لا يتغير بل يتسع.. ضم أهالي غزة لسيناء ليس جديد

أوضحت محمد أنه ليس هناك مخططا جديدا لإسرائيل بل هو مخطط واحد لا يتغير بل يتسع، منذ انتهازها وعد بلفور للسيطرة على الأراضي الفلسطينية لتحقيق جزءا من مخططها الصهيوني.

وأضافت أنه في عهد الرئيس أنور السادات وبالتحديد بعد حرب 73 خلال مباحثات كامب ديفيد كان هناك إشارة من إسرائيل لضم أهالي قطاع غزة لمصر ولكن جاء الرفض المصري الرسمي لكون ذلك تصفية للقضية الفلسطينية.

وتابعت أنه في عام 2010 أيضا طلب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو من الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك تنفيذ المخطط بضم أهالي قطاع غزة لسيناء، لكن مبارك رد عليه قائلا: "هذا مستحيل لقد حاربنا من أجل هذه الأرض وأنا كرئيس مصر والشعب المصري لا نملك التفريط في سيناء لأنها حق للأجيال القادمة"، بحسب تعبيرها.

وأشارت محمد إلى أنه في هذا الوقت انتهزت إسرائيل تحقيق حلمها بالاستيلاء على فلسطين كاملة، وسعت إلى تهجير أهالي القطاع لأرض سيناء كونه سيصفي القضية الفلسطينية.

* الصحافة الإسرائيلية تكشف مخطط الاستحواذ على سيناء

قبل أيام قليلة نشرت صحيفة "هارتز" الإسرائيلية تقريرا تحليلا كشفت فيه بين السطور عن سبل تنفيذ المخطط الصهيوني للسيطرة على أرض سيناء.

حيث ذكرت الصحيفة ضمن تقريرها أن الأزمة الإنسانية المتفاقمة بغزة تعتبر سلاحا استراتيجيات ونفوذا قويا في يد إسرائيل سيمكنها من الضغط على مصر للحصول على تنازلات للسيطرة على معبر رفح مستقبلا بعد انتهاء الحرب بالإضافة لـ "كبح الاندفاع الأمريكي لحل الدولتين".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك