وكيل أول وزارة السياحة: 1.1 مليون معتمر أدوا المناسك حتى الآن.. والسعودية لم تخطرنا بتحديد حصة لعمرة رمضان - بوابة الشروق
الخميس 17 أكتوبر 2024 12:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكيل أول وزارة السياحة: 1.1 مليون معتمر أدوا المناسك حتى الآن.. والسعودية لم تخطرنا بتحديد حصة لعمرة رمضان

باسل السيسي
باسل السيسي
كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 15 مايو 2016 - 11:49 ص | آخر تحديث: الأحد 15 مايو 2016 - 11:49 ص

ارتفع عدد المعتمرين المصريين الذين أدوا مناسك العمرة منذ بداية الموسم إلى مليون و100 ألف معتمر حتى، بزيادة بلغت 190 ألف معتمر مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، وفقا لمحمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الرقابة على الشركات.


وأضاف أن عدد الشركات المنفذة لرحلات العمرة بلغ ما يقرب من 760 شركة سياحية مشيرا إلى أن الوزارة لم تتلقَ حتى الآن أى إخطار من وزارة الحج السعودى بتحديد أى كوتة (حصة) للشركات المنظمة لرحلات العمرة فى شهر رمضان الكريم.
وشدد وكيل أول وزارة السياحة على الشركات المنظمة لرحلات العمرة بالالتزام بالسكن المدرج بالبرنامج الذى تمت مراجعته بالوزارة ومرافقة المشرف للمجموعات خاصة فيما يتعلق بالمرضى وكبار السن، عدم الخروج عن المسافة المقررة بالضوابط، وضرورة الالتزام بخط سير الرحلة ووسيلة النقل، وتسجيل المجموعات لدى البعثة بمكة المكرمة خلال 48 ساعة من الوصول.
كانت السلطات السعودية قد تمسكت بشروط لمنح تأشيرات العمرة، وسط مطالبات من وكلاء العمرة فى الخارج بتجاوز بعض تلك الشروط، ولا تسمح السلطات بمنح التأشيرة لمن هم أقل من 17 عاما من العمر من دون وجود أحد أقاربهم من الدرجتين الأولى أو الثانية، إضافة إلى عدم منحها للنساء اللاتى تقل أعمارهن عن 45 عاما من دون وجود محرم شرعى، وتتمسك السلطات السعودية بألا تتجاوز مدة تأشيرة العمرة عن 15 يوما.
وأوضح مصادر فى وزارة الحج السعودية أن صلاحية تأشيرات العمرة لم تختلف عن العام الماضى خلال رمضان، إذ لا تزيد مدتها على 15 يوما للدول الإسلامية كافة، لافتة إلى أن الوزارة اشترطت على شركات العمرة تقديم برنامج تفصيلى عن سير رحلة المعتمرين فى الأراضى المقدسة، يشمل السكن والتنقلات، وتذاكر السفر، وتأكيد حجوزات العودة.
وشددت على ضرورة حمل المعتمرين شهادة صحية تثبت خلوهم من الأمراض الوبائية والمعدية، حرصا من الحكومة السعودية على سلامة المعتمرين، وخلو أجواء العمرة من الأمراض المعدية والفايروسات الوبائية.
وعممت غرفة شركات السياحة على اعضاءها منشورا بأهم المستجدات التى وردت اليها من وزارة السياحة بشأن ضوابط الحج التى تم اعلانها واعترضت عليها غالبية الشركات السياحية.
وقال باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إن وزارة السياحة وافقت على اجراء بعض التعديلات على ضوابط الحج التى تم اعلانها الاسبوع الماضى، لافتا إلى أن أهم التعديلات التى وافقت عليها الوزارة هو تأجيل تحديد أسعار برامج الحج حتى إعلان نتيجة قرعة المتقدمين لأداء الحج السياحى ووفقا لسعر الريال وقتها، منوها إلى أن الأسعار التى تم الإعلان عنها بالضوابط ماهى إلا مؤشرات للأسعار وفقا لسعر الريال بالبنك المركزى آنذاك.
وأضاف أن توقيتات فتح وغلق الباب أمام الشركات لتسجيل أسماء المتقدمين للحج على «موقع بوابة حج مصر» فضلا عن موعد اجراء القرعة الالكترونية لم يتم تحديده حتى الآن نظرا لعدم تسلم الشركات الكود الخاص بها للتسجيل بالموقع. وأشار إلى أن الضوابط سمحت لشركات السياحة بتنظيم موسم حج كامل بمكة دون الاقامة بالعزيزية بالنسبة للبرامج الاقتصادية (البرى والاقتصادى طيران) على ألا تزيد أسعاره على 10% من القيمة الإجمالية لتلك البرامج، شريطة ألا تزيد المسافة بين سكن الحجاج المصريين والحرم المكى على 2000 متر، وأن تقوم الشركات بتجهيز وسيلة مواصلات لنقل الحجاج من المساكن حتى الحرم فى الصلوات الخمس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك