البرلمان الألماني يناقش الأزمة الإيرانية.. اليوم - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 10:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البرلمان الألماني يناقش الأزمة الإيرانية.. اليوم

د ب أ
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2019 - 9:45 ص | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2019 - 9:45 ص

يناقش البرلمان الألماني -بوندستاج- اليوم الأربعاء، الإخفاق الذي يهدد الاتفاق النووي مع إيران، والتوترات المتصاعدة بين طهران وواشنطن.

وسيُجرى عقد الجلسة تحت عنوان "الدفاع عن الاتفاق النووي مع إيران - تجنب خطر الحرب" بناء على طلب من الكتلة البرلمانية لحزب "اليسار".

وعقب عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي جرت مفاوضاته بمشقة بهدف الحيلولة دون امتلاك إيران قنبلة نووية، أعلنت إيران قبل أسبوع عزمها عدم الالتزام بعد الآن ببعض أجزاء الاتفاق.

وأمهل الرئيس الإيراني حسن روحاني، شركاء الاتفاق المتبقيين -الصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا- 60 يوما للعمل على استفادة إيران مجددا من خفض العقوبات الذي تم التعهد به في الاتفاق.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" -اليوم الأربعاء- عن مصدر مطلع في منظمة الطاقة الذرية القول إنه تم البدء في تنفيذ الإجراءات المرتبطة بوقف بعض التزامات إيران ضمن الاتفاق النووي.

وتابع المصدر أن الإجراءات تتعلق بسقف إنتاج اليورانيوم المخصب وكذلك إنتاج الماء الثقيل في منشأة آراك.

وتتزايد المخاوف من أن يؤدي فشل الاتفاق إلى حرب بين الولايات المتحدة وإيران.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو -أمس الثلاثاء- خلال زيارته روسيا أن بلاده لا تريد حربا، موضحا في المقابل أنه في حال الاعتداء على مصالح أمريكية، فإن الولايات المتحدة ستدافع عن نفسها.

وتراهن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على حل الأزمة عن طريق المفاوضات.

وقالت ميركل -الأسبوع الماضي خلال قمة الاتحاد الأوروبي في رومانيا-: "يدنا ستظل ممدودة في هذا الاتجاه. نعتزم الاستمرار في التعويل على الحل الدبلوماسي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك