فيلم شرق 12 يشارك في مسابقة أسبوعي المخرجين بمهرجان كان - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيلم شرق 12 يشارك في مسابقة أسبوعي المخرجين بمهرجان كان


نشر في: الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 1:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 1:20 م

أعلن مهرجان كان، مشاركة فيلم "شرق 12" في مسابقة أسبوعي المخرجين بالدورة الـ77، التي تقام خلال الفترة من 14 إلى 25 مايو 2024.

والفيلم تأليف وإخراج هالة القوصي، وإنتاج مصري هولندي قطري، ويشارك في بطولته منحة البطراوي، وأحمد كمال، وعمر رزيق، وفايزة شامة، وأسامة أبو العطا، وباسم وديع.

ويعد الفيلم هو التعاون السابع بين هالة القوصي ومدير التصوير عبدالسلام موسى، وثالث إنتاج لشركتهما نقطة للإنتاج الفني بعد الفيلم الروائي زهرة الصبار 2017، والفيلم القصير لا أنسى البحر 2020 والذي عرض في مسابقة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وينتمي فيلم شرق 12 لنوعية الكوميديا السوداء، حيث يدور في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، يتمرد فيه الموسيقار الشاب عبدو (عمر رزيق)، على شوقي البهلوان (أحمد كمال) الذي يدير المكان بخليط من العبث والعنف وجلالة الحكاءة (منحة البطراوي) التي تخفف عن الناس بحكايات خيالية عن البحر الذي لا يعرفه أحد.

ويخطط عبدو، مستعينا بموهبته، مع الشابة ننة (فايزة شامة) لكسر قبضة شوقي ونيل الحرية في عالم أرحب.

والفيلم ناطق بالعامية المصرية وتم تصويره في 22 يوما بالقاهرة والقصير عام ٢٠٢٢.

وجرى تصوير الفيلم على خام السينما وهو أول فيلم يتم تصويره بهذا الشكل منذ ما يزيد على عشر سنوات وتم تحميض الفيلم في معامل مدينة السينما وتم مسحه رقميا في قسم الترميم في مدينة الإنتاج الإعلامي، وتمت أعمال الصوت النهائية في ستوديو دولبي أتموس في مدينة الإنتاج الإعلامي.

وبدأ التحضير للفيلم في 2018، بالتعاون مع الموسيقار أحمد الصاوي، ومهندس الصوت عبد الرحمن محمود حيث إن بطل الفيلم عبدو يعزف موسيقاه على آلات من اختراعه، وتم تصنيع الآلات وكتابة موسيقى خاصة لعبدو يعزفها عمر رزيق في الفيلم.

وتمت تجربة خام السينما وكاميرات التصوير في الفيلم القصير "لا أنسى البحر"، بطولة منحة البطراوي، وأحمد مالك قبل الإبحار في مشروع الفيلم الروائي الطويل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك